المبحث الرابع
: آليات و وسائط نفاذ تأثيرات مؤسسات مخازن التفكير (Think Tanks)
يسري
تأثير مؤسسات مخازن التفكير على السياسة الخارجية الأمريكية من خلال جملة آليات و
وسائط و قنوات منها علي سبيل المثال([1]):
1-
التلفزيون
ووسائل الإعلام حيث يظهر باحثو مستودعات الأفكار و الرأي بشكل منتظم في برامج أو
أخبار المساء، وفي كثير من الأحيان تقوم
العديد من الصحف باقتباس أقوالهم.
2- الظهور
العام Public Appearance)) يتاح لباحثي و علماء مستودعات الأفكار فعليا و بشكل يومي الفرص للتحدث أمام الجمهور و
الجامعات و الكليات و السيمينارات و لجان المناقشة و المؤسسات المهنية وبرامج
وزارة الخارجية التدريبية و جماعات التبادل الخارجي.
3-
الوصول
إلى صانع القرارAccess To Policy Maker ) حيث لديهم اتصال مباشر
مع صناع القرار في البيت الأبيض ووزارة الخارجية.
4- شهادات
الكونجرس Congressional Testimony)) ففي حالة بحث بعض اللجان الرئيسية أوالفرعية في الكونجرس موضوع
عام فإنها تستدعي أشخاصا من مؤسسات الفكر و الرأي المتخصصين في الموضوع.
5- القناة
الاستشارية Advisory Panels)) حيث أن مؤسسات الفكر والرأي لديها هيئة مستشارين على مستوى عال
لكل برامجها الفعلية، وهؤلاء الأشخاص من الخارج و غالبا من مجتمع الأعمال
المعروفين جداً وهؤلاء يساعدون في زيادة التمويل للحصول على دراسات تخص عملهم.
6- الاتصالات
الشخصية Personal Contacts)) حيث يكون لدى علماء مؤسسات الفكر والرأي فرص اتصال كبيرة و هذا
ليس مع الصحفيين فقط و لكن مع موظفي الحكومة ورؤساء المؤسسات الحكومية مثل وزارة
الدفاع و الخارجية و ممثلي الولايات المتحدة في الخارج.
7- الخبرة
الحكومية Governmental Experience )) حيث يكون لعدد من الموهوبين العاملين في الحكومة مكان و اتصال مع
هذه المؤسسات فوزير الدفاع في الولايات المتحدة "دونالد رامسفيلد" و بول
وولفويتز في إدارة الرئيس بوش الابن من بين شواهد كثيرة معروفة في هذا المجال فهما
من مقدمي أوراق و دراسات في معهد أمريكان انتربرايز American
Enterprise Institution)) و هناك غيرهم كثير من الشخصيات الأخرى.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق