بحث

الخميس، 24 أبريل 2014

مؤسسات الفكر والرأي في أمريكا - من أذرع الماسون في إدارة العالم - 11

وبالإضافة إلى كل هؤلاء وأولئك هناك مجموعة من الأعضاء التاريخيين المرموقين جدا" في هذا المجلس كانوا قد تقلدوا
مناصب حكومية رسمية عالية و ذوي إسهامات كبيرة في بناء الإستراتيجية الأمريكية من أمثال :

لي أسبن (Les Aspin) وزير دفاع أسبق ، ورنر بلومنتال (Werner Blumenthal) وزير مالية أسبق ، هارولد براون (Harold Brown) وزير دفاع أسبق ، جورج بوش الأب (George H. W. Bush) رئيس جمهورية أسبق و رئيس أسبق للمخابرات المركزية الأمريكية ، ديك تشيني (Dick Cheney) نائب رئيس جمهورية سابق و وزير دفاع أسبق ، زبغنيو بريجنسكي (Zbigniew Brzezinski) منظر استراتيجي و مستشار للأمن القومي ، وليم كوهين (William Cohen) وزير دفاع أسبق.

1-                     مؤسسة راند (RAND)[1]):

وهي مؤسسة أبحاث دولية يوجد فيها 1600 عضو من أكثر من 45 دولة و تقوم بأبحاث و دراسات في المجال الاستراتيجي و العسكري لخدمة الأمن القومي الأمريكي و من بين أعضائها البارزين([2]) :

· باول باران (Paul Baran) أحد الثلاثة مخترعي قواعد عمل أنظمة شبكات الحاسبات أو ما يسمى بنظام تناقل الرزم (Packet Technologies) و الذي أصبح لاحقا" أساسا" لنظم الاتصالات الحديثة و شبكة الانترنت و التي كانت في البداية شبكة اتصالات خاصة لخدمة وزارة الدفاع.

·      هارولد برود (Harold L. Brode) و هو مختص في الفيزياء النووية و تأثيرات الأسلحة النووية و قد عمل في وكالة الدفاع النووي التي تحول اسمها لاحقا" إلى وكالة تقليل التهديدات النووية.

·      ديفيد جو (David S. C. Chu) وكيل وزير الدفاع للإدارة و الأفراد و مسؤول عن الأعداد و التدريب و التطوير الإداري في وزارة الدفاع.

·      صامويل كوهين (Samuel T. Cohen) و يعد مبتكر السلاح النيوتروني و قد عمل في مختبرات مانهاتن للسلاح النووي.

· برين ميخائيل جنكنز (Brian Michael Jenkins) متخصص في العمليات الخاصة في مكافحة المسلحين و أمن النقل و قد خدم في الوحدات الخاصة في الجيش في أمريكا اللاتينية و فيتنام.

·زلماي خليل زاد (Zalmay Mamozy Khalilzad) و قد عمل في عدة مناصب حكومية خلال فترة رئاسة الرئيس جورج بوش الابن.

·      هنري كيسنجر (Henry Kissinger) السياسي و الاستراتيجي المخضرم المعروف و وزير الخارجية و مستشار الأمن القومي الأسبق.

·آن ماكلوخلين (Ann McLaughlin Korologos) وزيرة سابقة للعمل في فترة الرئيس الأسبق جورج بوش الأب.

· كوندليزا رايس (Condoleezza Rice) وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة وقد كانت قبل ذلك مستشارة الرئيس جورج بوش الابن للأمن القومي و خدمت أيضا" في مجلس الأمن القومي الأمريكي في عهد الرئيس جورج بوش الأب كمختصة بشؤون الاتحاد السوفياتي ودول الكتلة الشرقية.

إن هذه النماذج الثلاث التي استعرضناها وقدمنا ملخصا" عن بعض أعضائها البارزين ما هي إلا مرأة لمجمل واقع تركيبة مؤسسات مخازن التفكير و إن استعراض واقع أية نماذج أخرى من هذه المؤسسات سيعطينا ذات الاستنتاج بكل تأكيد.


([1]) للاطلاع حول تفاصيل هذه المؤسسة و تاريخها و نشاطاتها راجع موقع موسوعة الويكيبيديا على شبكة الانترنت على الرابط التالي:
كذلك راجع موقع المؤسسة على شبكة الانترنت على الرابط التالي :
([2]) للاطلاع على تفاصيل أسماء الباحثين و العاملين في هذه المؤسسة و سيرة حياتهم و نشاطاتهم راجع الملخص المنشور عن المؤسسة في موقع موسوعة الويكيبيديا على شبكة الإنترنت على الرابط التالي :
كذلك راجع موقع المؤسسة على شبكة الانترنت على الرابط التالي :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق