بحث

الخميس، 24 أبريل 2014

مؤسسات الفكر والرأي في أمريكا - من أذرع الماسون في إدارة العالم - 10

·      السيدة سوزان اليزابث رايس (Susan E. Rice) و هي تعمل حاليا" مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة
وقد عملت في السابق في مناصب عديدة لدى إدارة كلنتون للفترة بين عامي 1993 – 1997م. كذلك عملت مساعدة لوزيرة الخارجية مادلين أولبرايت.

·      بيتر دبليو رودمان (Peter W. Rodman) و قد توفي أخيرا" بعد عمر طويل قضاه في العمل في مؤسسات الإدارة في مواقع و مراكز مختلفة حيث خدم لدى خمسة رؤساء جمهوريين للولايات المتحدة بدءا" من الرئيس نيكسون و حتى الرئيس جورج بوش الابن. كذلك عمل مساعدا" لوزير الدفاع في زمن الوزير دونالد رامسفيلد في قضايا الأمن الدولي[1]).

1- مجلس العلاقات الخارجية (Council on Foreign Relations- CFR) :

وهو مؤسسة ضخمة و كبيرة تشارك في تمويله شركات و مصالح عدة ذات شهرة عالمية و هو يحتوي نوعين من الأعضاء : دائمون و وقتيون تدوم عضويتهم في هذه المؤسسة لفترة (5) خمسة سنوات و تتراوح أعمارهم بين 30 – 36 سنة ، و يجب أن يكون طلبهم تحريري مقدم عن طريق عضو في المجلس و مؤيدة من اثنين إلى ثلاثة أعضاء أخرين. أما العضوية الدائمة في المجلس فهي تستند إلى قرار مجلس إدارة المجلس بالاستناد إلى ترشيح لجنة العضوية التي تعتمد بدورها على ترشيحات أعضاء المجلس.

مجلس إدارة المجلس يتكون من الشخصيات التالية ([2]):

·      فؤاد عجمي (Fouad Ajami) أمريكي من أصل لبناني عمل مستشارا" لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كوندليزا رايس و من المنظرين لمشروع الشرق الأوسط الجديد والحرب على العراق كمدخل لتغيير المنطقة( 
[3]).

·      وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة في عهد الرئيس بل كلنتون السيدة مادلين أولبرايت (Madeleine Albright).

·      شارلين بارشفسكي (Charlene Barshefsky) و قد عملت بمنصب مساعد الممثل التجاري للولايات المتحدة الأمريكية للفترة من 1993- 1997م و من ثم عملت بمنصب الممثل التجاري للفترة من 1997 – 2001م. و هي خبيرة قانونية حيث عملت في مؤسسات قانونية كبرى[4]).

·      ألان ستيوارت بلندر (Alan Blinder) و قد عمل مساعد مدير مكتب الميزانية في الكونغرس في عهد الرئيس بل كلنتون و عضوا في مجلس مستشاريه الاقتصاديين ، كذلك هو عمل كنائب لرئيس هيئة الاحتياط الفدرالي[5]

· ستيفن دبليو بوزورث (Stephen W. Bosworth) و قد عمل فيما سبق و لثلاث مرات كسفير للولايات المتحدة الأمريكية في كوريا الجنوبية و الفلبين و تونس و الآن رشحته وزيرة الخارجية الأمريكية الحالية السيدة هيلاري كلنتون كمبعوث أمريكي إلى مباحثات كوريا الشمالية .[6] 

· كينيث دوبرستين (Kenneth Duberstein) و قد شغل منصب مساعد و معاون مساعد الرئيس للشؤون الإدارية للفترة 1981 – 1983م ثم عمل لاحقا" مديرا لهيئة موظفي البيت الأبيض للرئيس رونالد ريغان للفترة 1988 – 1989م [7])

·      ريشارد هولبروك (Richard Holbrooke) و هو الدبلوماسي المشهور الذي اكتسب شهرته من خلال أحداث حرب البلقان و تمثيله لجبهة الولايات المتحدة و حلف شمال الأطلسي بوجه جمهورية الصرب. و قد تقلد أخيرا" منصب مبعوث الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى كل من أفغانستان و باكستان. و قد تقلد العديد من المناصب و الوظائف الحكومية و الدبلوماسية من بينها مساعد لوزير الخارجية للشؤون الأسيوية 1977- 1981 و مساعد لوزير الخارجية للشؤون الأوربية 1994 – [8])1996.

·      جوديث أي ميسكك (Judith A. Miscik) و قد عملت في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية و تدرجت من مستوى محللة معلومات حتى وصلت إلى مستوى معاونة مدير في الوكالة[9]).

·   كولن باول (Colin L. Powell) وزير الخارجية الأسبق وكذلك قائد الأركان الأمريكية الأسبق و هو شخصية مشهورة ومعروفة في بالعمل طويلا" في الأوساط و المناصب الحكومية في إدارات جمهورية متعددة.

·      جوان أي سبيرو (Joan E. Spero) عملت كسفيرة في المجلس الاقتصادي و الاجتماعي في الأمم المتحدة للفترة 1980 – 1981م ثم عملت في وزارة الخارجية الأمريكية في فترة رئاسة بل كلنتون في قسم العلاقات الاقتصادية و الزراعية.

·      جون فين ويبر (John Vincent Weber) عمل كنائب جمهوري في مجلس النواب ممثلا" عن ولاية مينيسوتا للفترة 1981 – 1993م بعد أن كان عمل مساعد إعلامي لعضو مجلس الشيوخ السناتور رودي بوسشويتز (Rudy Boschwitz). انضم إلى مؤسسة مشروع القرن الأمريكي الجديد (Project for the New American Century PNAC) في التسعينات و شارك في كتابة الرسالة المشهورة إلى الرئيس بيل كلنتون التي تطالب بتغيير النظام العراقي في حينه و التي أصبحت أساسا" لقانون تبناه الكونغرس فيما بعد سمي بقانون تحرير العراق.
 
هذا ويضم المجلس في إدارته بالإضافة إلى هذه الأسماء مجموعة أخرى من أساتذة و رؤساء الجامعات الأمريكية و المفكرين البارزين في العلوم السياسية من أمثال : جوزيف ناي (Joseph S. Nye, Jr.) صاحب مدرسة الليبراليين الجدد في حقل العلاقات الدولية في علم السياسة([10]) بالاشتراك مع روبرت كوهين (Robert Keohane) كذلك هناك في إدارة هذا المجلس شخصيات اقتصادية و مالية كبيرة و ذات نفوذ و تأثير من أمثال : دافيد روبنشتاين (David Rubenstein)([11]) مؤسس و مدير شركة كارلايل المالية (The Carlyle Group) ذات النفوذ الدولي و التي هي تجمع شراكة اقتصادية غريبة تضم مصالح للعائلة المالكة السعودية و عائلة جورج بوش بالإضافة إلى عائلة بن لادن([12]).


([1]) راجع حول هذا الباحث الملخص المنشور عنه في موقع المعهد على شبكة الانترنت على الرابط التالي :
([2]) راجع في هذا الشأن المعلومات المنشورة عن المجلس في موقع موسوعة الويكيبديا على شبكة الانترنت على الرابط التالي :
كذلك موقع المجلس على شبكة الانترنت على الرابط التالي :
([3]) راجع حول هذا الباحث الملخص المنشور عنه في موقع موسوعة الويكيبديا على شبكة الانترنت على الرابط التالي :
([4]) راجع حول هذا الباحث الملخص المنشور عنه في موقع موسوعة الويكيبديا على شبكة الانترنت على الرابط التالي :
([5]) راجع حول هذا الباحث الملخص المنشور عنه في موقع موسوعة الويكيبديا على شبكة الانترنت على الرابط التالي :
([6]) راجع حول هذا الباحث الملخص المنشور عنه في موقع موسوعة الويكيبديا على شبكة الانترنت على الرابط التالي :
([7]) راجع حول هذا الباحث الملخص المنشور عنه في موقع موسوعة الويكيبديا على شبكة الانترنت على الرابط التالي :
([8]) راجع حول هذا الباحث الملخص المنشور عنه في موقع موسوعة الويكيبديا على شبكة الانترنت على الرابط التالي :
([9]) راجع حول هذا الباحث الملخص المنشور عنه في موقع موسوعة الويكيبديا على شبكة الانترنت على الرابط التالي :
([10]) راجع حول هذا الباحث الملخص المنشور عنه في موقع موسوعة الويكيبديا على شبكة الانترنت على الرابط التالي :
([11]) راجع حول هذا الباحث الملخص المنشور عنه في موقع موسوعة الويكيبديا على شبكة الانترنت على الرابط التالي :
([12]) للاطلاع على تاريخ و تفاصيل نشاط هذه المجموعة راجع ما منشور عنها على موقع موسوعة الويكيبديا على شبكة الانترنت على الرابط التالي :
كذلك موقع المجموعة على شبكة الانترنت على الرابط التالي :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق