بحث

الأربعاء، 16 أبريل 2014

قصة التغييير : الحلقة الخامسة

وهنا لابد أن نذكر أن هناك جماعات "إصلاحية" تعمل في السعودية ينطبق عليها
نفس المواصفات المذكورة في المقالة.

فهناك مثلاً منظمة "إصلاحية" ترفع شعار الإسلام أسسها سعد الفقيه القادم من لندن محملاً بالأفكار الغربية تحت اسم "الحركة الإسلامية للإصلاح".

وتدعو الحركة من خلال موقعها الرسمي السعوديين إلى الثورة في السعودية وإسقاط الدولة هناك ومن ثم إقامة نظام ديموقراطي وإطلاق "الحريات" وإطلاق يد منظمات المجتمع المدني "حقوق المرأة" .. إلخ.

بل إنها تقر ضمنياً من خلال موقعها أنه لا مانع لديها من استغلال ما أسمته أسباب من خارج الحركة.

توقعات الحركة :

* الحركة لا تتوقع أي تنازل من قبل النظام الحاكم ولا تغيير جاد في الأوضاع السياسية والحريات .

*وترى أن التغيير يجب أن يفرض بقوة شعبية من خلال عمل ميداني.

*أو بالتحرك العاجل عند وجود أول تفكك في النظام لأسباب من خارج الحركة .

وتتحدث فى نفس الصفحة عن وسائلها:

وسائل الحركة :

* ستخدم الحركة حالياً الإعلام والاتصالات والضغط السياسي والاجتماعي ولكن الحركة لا تقتصر على هذه الوسائل وتعتبر أي وسيلة قابلة للتطبيق مادامت لا تخالف سياسة الحركة .

قارن هذا بما هو مذكور فى أحد فقرات التقرير حرفياً :

The tools with which to fight back are varied. To the CIA, they are covert operations involving political influence and propaganda. At the Pentagon, they are called psyops or strategic-influence efforts. At the State Department, it's called public diplomacy. All seek to use information to influence, inform, and motivate America's friends and enemies abroad.

أدوات العمل في هذا الصراع متعددة.

بالنسبة للسى آى إيه, هي عمليات سرية تتضمن الضغط السياسي والبروباجاندا (الإعلام).

وعند البنتاجون, تسمى عمليات نفسية وتأثير استراتيجى.

وعند وزارة الخارجية تسمى الدبلوماسية العامة.

(هذا المصطلح يقصد به ممارسة الدبلوماسية مباشرة مع الشعوب دون المرور بالحكومات و ذلك للتأثير عليها).

كلها أدوات تهدف في النهاية إلى بث المعلومات من أجل التأثير على وتشكيل وتحفيز أصدقاء أمريكا وأعدائها فى الخارج.

هل هذا التوافق صدفة ؟

حركة "إصلاحية" ترفع شعار"الإسلامية" مؤسسها أتى من الغرب من "لندن" بمشروع للإسلام "المعتدل" .

(وسيلي لاحقاً إن شاء الله في فصل (التنفيذ الفعلي) المزيد من الأمثلة الواقعية العملية التى سنتتبعها لنرى إن كانت تحمل صلات بخطة تغيير العقول و القلوب).

وفي السياق نفسه وفي نفس التقرير يقول ميلت بيردن العنصر السابق في السي آى إيه الذى عمل لمدة 30 عاماً فى المجتمعات الإسلامية بحسب التقرير:

 "I can guarantee that if you go to some of the unlikely points of contact in the Islamic world, you will find greater reception than you thought," says Milt Bearden, whose 30-year CIA career included long service in Muslim societies. "The Muslim Brotherhood is probably more a part of the solution than it is a part of the problem." Indeed, sources say U.S. intelligence officers have been meeting not only with the Muslim Brotherhood but also with members of the Deobandi sect in Pakistan

"
أستطيع أن أؤكد أنك إذا ذهبت إلى بعض نقاط التماس غير المتوقعة في العالم الإسلامي فستجد ترحيباً (يقصد للأفكار الأمريكية) أكبر مما كنت تظن.

إن الأخوان المسلمين هم على الأرجح جزء من الحل أكثر من كونهم جزء من المشكلة".

قطعاً, كانت هناك لقاءات بين ضباط في المخابرات الأمريكية وبين الإخوان المسلمين.

كما كانت هناك أيضاً لقاءات مع فرقة الديابوندية في باكستان".

من هذا نرى أن اللقاءات بين الإخوان والمخابرات الأمريكية للإعداد "للتغيير" كانت مبكرة جداً من قبل عام 2005.

وترى بوضوح أن الأمريكان يعتبرون أن الإخوان جزء من الحل بالنسبة لهم.

إن تقرير مجلة اليو إس نيوز لم يكن هو الوحيد الذى تكلم عن مشروع تغيير العقول والقلوب ولبرنة الإسلام.

بل تكلمت عنه جهات أخرى عديدة لا تقل أهمية مثل تقرير منظمة راند RAND (وهي من أهم المنظمات الأمريكية لدعم اتخاذ القرار) عام 2004 الذى حمل عنواناً غاية فى الاستفزاز هو :

The Five Pillars of Democracy: How the west can promote Islamic reformation

"
أركان الديموقراطية الخمسة: كيف يمكن للغرب أن يروج للإصلاح الإسلامي"

فيما يلي فقرة من تقرير راند وددت لو أمكنني أن أختصرها لكنني رأيت أن أوردها - على طولها - كما هي نظراً لأهميتها البالغة.

فتحت عنوان جانبى "أجندة للإصلاح" ينص تقرير راند على ما يلي :

An Agenda for reform

What the roiling ideological ferment requires from the West is both a firm commitment to fundamental Western values and a sequence of flexible postures suited to different Islamic contexts, populations, and countries. This approach could help to develop civil, democratic Islam while giving the West the versatility to deal appropriately with different settings.

The following outline describes what such a strategy might look like. It rests on "five pillars of democracy" for the Islamic world. The pillars correspond to the postures that the West should take toward the four ideological groups and toward ordinary citizens in Muslim countries.

Support the modernists first, promoting their version of Islam by equipping them with a broad platform to articulate and to disseminate their views. It is tempting to choose the traditionalists as the primary agents for fostering democratic Islam, and this appears to be the course that the West is inclined to take. However, some very serious problems argue against taking such a course.

Overendorsing the traditionalists could undermine the ongoing internal reform effort within Islam and hinder those—the modernists—whose values are genuinely compatible with our own. Of all the groups, the modernists are the most congenial to the values and spirit of modern democratic society. We need to advance their vision of Islam over that of the traditionalists.

Modernism, not traditionalism, is what worked for the West. This included the necessity to depart from, modify, and selectively ignore elements of the original religious doctrine. The Old Testament is not different from the Koran in endorsing conduct and containing a number of rules and values that are unthinkable, not to mention illegal, in modern society. This does not pose a problem in the West, because few people today would insist that we should all be living in the exact literal manner of the Biblical patriarchs. Instead, we allow our vision of the true message of Judaism or Christianity to transcend the literal text, which we regard as history and legend. That is exactly the approach proposed by Islamic modernists.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق