بحث

الجمعة، 17 أبريل 2015

اللوبي "الإسرائيلي"والسياسة الخارجية الأمريكية : 1.

اللوبي "الإسرائيلي"والسياسة الخارجية الأمريكية

THE ISRAEL LOBBY AND U.S. FOREIGN POLICY

ستيفن وولت أستاذ العلوم السياسية في جامعة هارفارد، والثاني هو جون مير شايمر أستاذ العلوم السياسية في جامعة شيكاغو.


واضعا هذه الوثيقة هما أكاديميان أمريكيان الأول هو
ستيفن وولت أستاذ العلوم السياسية في جامعة هارفارد، والثاني هو جون مير شايمر أستاذ العلوم السياسية في جامعة شيكاغو، وفيه يكشفان عن سر العلاقة الاستثنائية بين الولايات المتحدة و”اسرائيل”، ودور اللوبي “الاسرائيلي” في السياسات الأمريكية.

بعد نشر التقرير الوثيقة، رغم علميته وحياديته، تعرض الأستاذان إلى حملة عدائية منظمة وواسعة لأنهما اقتربا من محظورات تمس علاقة غريبة بين الولايات المتحدة و”اسرائيل” لا مثيل لها في التاريخ، لعب فيها اللوبي “الاسرائيلي” دوراً بارزاً حيث تمكن من الإمساك بمفاصل القرار الأمريكي وتحويل السياسة الأمريكية إلى سياسة “اسرائيلية”.

فقد تخلت جامعتا هارفارد وشيكاغو عن الأستاذين وقامت إدارتا الجامعتين بإزالة شعاريهما من على غلاف التقرير، كما حذفتا إشارة تقليدية تشير إلى أن التقرير على مسؤولية واضعيه ولا يعبر عن رأي الجامعة، وإن حقوق النشر محفوظة للمؤلفين، في خطوة تعكس مدى تأثير وسيطرة اللوبي “الاسرائيلي” على مفاصل الحياة الأمريكية ومنها الأكاديمية. والمقصود بما تعرض له وولت وميرشايمر تأديب كل من يجرؤ على ذكر حقيقة وواقع النفوذ “الاسرائيلي” في الولايات المتحدة، وفرض إرهاب فكري على البحث العلمي.

العنوان الأصلي

THE ISRAEL LOBBY AND U.S. FOREIGN POLICY

المؤلفان:

1. جون ميرشايمر: أستاذ العلوم السياسية في جامعة شيكاغو

Stephen M. Walt: John F. Kennedy School of Government Harvard University

2. ستيفن وولت: أستاذ العلوم السياسية في جامعة هارفارد

John J. Mearsheimer: Department of Political Science University of Chicago

أثارت هذه الدراسة التي صدرت في آذار/ مارس 2006 في الولايات المتحدة الأمريكية ردود فعل واسعة أمريكياً ودولياً. وتعرّض مؤلفاها المعروفين بمستواهما العلمي الرفيع وسمعتهما الكبيرة، إلى حملة شرسة من اللوبي الصهيوني وأنصاره.

وقد اضطرّت جامعة هارفرد إلى رفع اسمها عن هذه الدراسة بتلك الحملة. والترجمة المرفقة قامت بإعدادها صحيفة الخليج الإماراتية في الفترة بين 31 آذار/ مارس و 7 نيسان/ أبريل 2006 ونشرتها صحيفة أخبار الخليج البحرينية، كما قامت صحيفة السفير اللبنانية بنشر ملخص لها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق