بحث

الاثنين، 5 مايو 2014

التجسيم والتطبيع مع مسيح الضلالة الأعور الدجال : بلاوي المجسمة في العقيدة : الحلقة الحادية عشر

مجمعات ومنقولات من مؤلفات أئمة الوهابية ومشائخهم.


الوهابية ينسبون الجلوس إلى الله وجل والعياذ بالله.

وفي كتاب شرح القصيدة النونية لابن القيم الجوزية تأليف محمد خليل هراس صـ/ 256 يقول:[قال مجاهد: إن الله يجلس رسوله معه على العرش.]اهـ
وفي كتاب معارج القبول تأليف حافظ حكمي علق عليه صلاح عويضه و أحمد القادري ، الطبعة الأولى طبعة دار الكتب العلمية الجزء الأول ص/ 235 يقول:[قال النبى: إن الله ينـزل إلى السماء الدنيا و له فى كل سماء كرسي ، فإذا نزل إلى السماء الدنيا ثم مد ساعديه ، فإذا كان عند الصبح ارتفع فجلس على كرسيه.]اهـ
وفي صـ 236 يقول والعياذ بالله:[قال النبى: ثم ينظر يعنى الله فى الساعة الثانية فى جنة عدن وهو مسكنه الذى يسكن.]اهـ
وفي صـ/ 250-251 يقول المؤلف والعياذ بالله:[قال النبى وينـزل الله فى ظلل من الغمام من العرش إلى الكرسي.]اهـ
وفي صـ/ 257 يقول هذا المجسم:[ فإذا كان يوم الجمعة نزل ربنا عز و جل على كرسيه أعلى ذلك الوادي.]اهـ
وفي صـ / 267 ينسب للنبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:[ فأتي ربي وهو على كرسيه أو على سريره.]اهـ
وفي صـ/ 127 يقول هذا المشبه:[ قالت امرأة يوم يجلس الملك على الكرسي فيأخذ للمظلوم من الظالم.]اهـ
وفي الكتاب المسمى " فتح المجيد شرح كتاب التوحيد " تأليف عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب طبعة دار الندوة الجديدة بيروت / صـ 356 يقول حفيد محمد بن عبد الوهاب موافقاً لعقيدة اليهود:[قال الذهبي حدث وكيع عن إسرائيل بحديث: إذا جلس الرب على الكرسي.]اهـ

نسبتهم الشكل والصورة إلى الله عز وجل والعياذ بالله.
وفي الكتاب المسمى "التوحيد" لابن خزيمة طبع دار الدعوة السلفية تعليق محمد خليل هراس ، صـ / 156 يقول:[ ثم تبدى الله لنا بصورة غير صورته التي رأيناه فيها أول مرة ، وقد عاد لنا في صورته التي رأيناه فيها أول مرة فيقول أنا ربكم.]اهـ
وفي صـ/ 39 يقول محمد خليل هراس المعلق على الكتاب المسمى " التوحيد "لابن خزيمة:[ فالصورة لا تضاف إلى الله كإضافة خلقه إليه لأنها وصف قائم به.]اهـ
وفي كتاب" عقيدة أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن"تأليف حمود بن عبد الله التويجري ، وفيه تفريط كبير لابن باز ، طبعة دار اللواء في الرياض – الطبعة الثانية يقول المؤلف في صـ/ 16:[ قال ابن قتيبة: فرأيت في التوراة: إن الله لما خلق السماء والأرض قال: نخلق بشراً بصورتنا.]اهـ
وفي صـ/ 17 يقول:[وفي حديث ابن عباس: إن موسى لما ضرب الحجر لبني إسرائيل فتفجر وقال: اشربوا يا حمير فأوحى الله إليه: عمدت إلى خلق من خلقي خلقتهم على صورتي فتشبههم بالحمير ، فما برح حتى عوتب.]اهـ
والعياذ بالله من الكذب على الله و على أنبيائه.
وفي صـ/27 يقول المؤلف:[ قال رسول الله:فإن صورة وجه الإنسان على صورة وجه الرحمن.]اهـ
وفي صـ/40 يقول المؤلف:[ إن الله خلق الإنسان على صورة وجهه الذي هو صفة من صفات ذاته.]اهـ

ومما يدل على أن الوهابية يعتقدون هذا الكفر البشع وإن أخفوه عن كثير من العوام ، ومنهم من خلع ثوب الحياء ورمى إزار الخجل عن نفسه حتى بدت سوأته وظهر عَوَرُهُ وبان كفره واتضح شره أنهم طبعوا كتاباً سموه " للذي يسأل أين الله "طبعة دار البشائر – بيروت.تحت عنوان:"ما هو شكل الله" يقولون في صـ/100:[لا نعرف لله شكلاً وهو أمر خارج عن نطاق البحث الفعلي.]اهـ

فانظر أيها المطالع الفطن إلى الوهابية كيف أنهم لم يتورعوا عن أبشع الكفريات وأعظم الفريات ، فماذا أبقوا بعد هذا التشبيه الصريح.

نسبتهم الوجه الجارحة إلى الله عز وجل والعياذ بالله.
وفي الكتاب المسمى " قرة عيون الموحدين " تأليف عبد الرحمن بن حسين بن محمد بن عبد الوهاب ، تحقيق بشير محمد عيون ، طبع مكتبة المؤيد ، الطائف – سنة 1990 ، يقول المؤلف صـ/187:[ روى ابن جرير عن وهب بن منبه: فيأتون إلى الرحمن الرحيم فيسفر لهم عن وجهه الكريم حتى ينظروا إليه ثم يقولون فأذن لنا بالسجود قدامك.]اهـ

فإذا كان هذا كلام زعيم من زعماء الوهابية وحفيد من ينتسبون إليه ويسمونه زورا وبهتاناً مجدد القرن الثاني عشر ، ويتنافسون في شرح كتبه وطبعها وتوزيعها مجاناً لزيادة الضلال والإفساد في الأرض ، فماذا نقول عن التائهين من الوهابيين من أهل هذا العصر وشذاذ هذا الزمان فما أبقوا في الكفر من بقية.؟؟!

نسبتهم الصوت إلى الله عز وجل والعياذ بالله.
وفي حاشية الكتاب المسمى "كتاب التوحيد" لابن خزيمة – طبع دار الدعوة السلفية ، صـ/ 137 يقول محمد خليل هراس المعلق على هذا الكتاب إن معنى{من وراء حجاب}[يعني تكليماً بلا واسطة لكن من وراء حجاب فيسمع كلامه ولا يرى شخصه.]اهـ
وفي صـ/ 138 يقول المعلق أيضاً:[وإن كلامه حروف وأصوات يسمعها من يشاء من خلقه.]اهـ
وفي صـ/ 146 يقول المعلق أيضاً:[يسمعون صوته عز وجل بالوحي قوياً له رنين وصلصلة ولكنهم لا يميزونه ، فإذا سمعوه صعقوا من عظمة الصوت وشدته.]اهـ
وفي كتاب "شرح نونية ابن القيم" لمحمد خليل هراس ، صـ/ 545 يقول المؤلف:[ولكنه – أي القرءان – قول الله الذي تكلم به بحروفه وألفاظه بصوت نفسه.]اهـ
وفي صـ/778 من المرجع السابق يقول:[بل قد ورد أنه سبحانه يقرأ القرءان لأهل الجنة بصوت نفسه يسمعهم لذيذ خطابه.]اهـ
وفي الكتاب المسمى " فتاوى العقيدة " لمحمد بن صالح العثيمين ، طبع ما يسمى مكتبة السنة ، الطبعة الأولى 1992 بمصر يقول في صـ/72:[في هذا إثبات القول لله وأنه بحرف وصوت ، لأن أصل القول لا بد أن يكون بصوت فإذا أطلق القول فلا بد أن يكون بصوت.]اهـ
وفي كتاب " معارج القبول " تأليف حافظ حكمي ، الجزء الثاني – طبع دار الكتب العلمية – بيروت ، صفحة / 191 يقول:[فيضع الله كرسيه حيث يشاء من أرضه ثم يهتف بصوته.]اهـ وينسب هذا للنبي والعياذ بالله.

بعد ذكر هذه الجمل من كفريات والوهابية يتبين لك أيها القارئ أن فكر هؤلاء الوهابيين جماعة نجد ومن وافقهم على عقيدتهم هو مشابه لفكر اليهود ، وأن ما عجز اليهود عن نشره بين المسلمين مباشرة من عقائد كفرية تقوم الوهابية بنشره خدمة للصهيونية تحت أسماء إسلامية.

ومهما حاولوا أن يبرئوا ساحة زعيمهم ابن تيمية الحراني عن هذا الضلال المبين فها هي كتبهم و مؤلفاتهم طافحة بما سطرته أيديهم الأثيمة من كلام الدارمي إلى ابن تيمية الحراني وابن القيم إلى محمد بن عبد الوهاب وحفيده عبد الرحمن إلى العثيمين إلى محمد خليل هراس وحافظ حكمي وأبي بكر الجزائري وعبد الرحمن دمشقية وعبد الله السبت وغيرهم من المشبهة المجسمة ممن يروجون وينتصرون لعقيدتهم المشابهة لعقيدة اليهود ويدافعون عنها كما ثبت لك أيها القارئ.

نسبتهم الفم واللسان إلى الله عز وجل والعياذ بالله.
قال محمد بن صالح العثيمين ما نصه:[المتكلم باللغة يتكلم بلسان أما الرب عز وجل فلا يجوز أن نثبت له اللسان ولا أن ننفيه عنه لأنه لا علم لنا بذلك.] انتهى بحروفه.(اللقاء الشهري ، رقم 3 ، صفحة 47 – طبع دار مدار الوطن – الرياض.)
وهذا دليل على تخبطهم في أمور العقيدة وكأنهم لم يفهموا قوله تعالى:{لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} سورة الشورى/من الأية 11.
واعلم أن نسبة الفم واللسان واللغة والحرف إلى الله تعالى هي كفر من بدع المجسمة و الوهابية المشبهة.


نسبتهم التغير والحدوث إلى الله عز وجل وإلى صفاته والحركة والسكون والارتفاع والنـزول الحسي والكلام المخلوق والسكوت. والعياذ بالله
وفي كتاب " جهالات خطيرة في قضايا اعتقاديه كثيرة " طبع ما يسمى " دار الصحابة " ، صفحة / 18 يقول مؤلفه وهو عاصم ابن عبد الله القريوتي في تفسير الاستواء على العرش ما نصه:[ صعد أو علا: ارتفع أو استقر و لا يجوز المصير إلى غيره.]اهـ
ويقول محمد بن جميل زينو في كتابه المسمى "مجموعة رسائل التوجيهات الإسلامية لإصلاح الفرد والمجتمع"طبع دار الصميعي – الرياض ، صـ/21:[ إن الله فوق العرش بذاته منفصل من خلقه.]اهـ
وفي كتاب " معارج القبول " تأليف حافظ حكمي ، السابق الذكر ، صـ/ 235 من الجزء الأول يقول المؤلف:[إن الله ينـزل إلى السماء الدنيا وله في كل سماء كرسي ، فإذا نـزل إلى السماء الدنيا جلس على كرسيه ثم مد ساعديه ، فإذا كان عند الصبح ارتفع فجلس على كرسيه.]اهـ
ثم يقول :[يعلو ربنا إلى السماء إلى كرسيه.]اهـ
وفي صـ/ 236 يقول:[قال النبي: إن الله يفتح أبواب السماء ثم يهبط إلى السماء الدنيا ثم يبسط يده.]اهـ
وفي صفحة / 238 يقول حافظ حكمي:[قال رسول الله: إذا كانت ليلة النصف من شعبان هبط الله تعالى إلى السماء الدنيا.]اهـ وينسب هذا الكفر إلى النبي.
وفي صـ/ 243 يقول:[قال رسول الله: يهبط الرب من السماء السابعة إلى المقام الذي هو قائمه.]اهـ
وفي صـ/ 250-251 يقول المؤلف:[ قال رسول الله: و ينـزل الله في ظلل من الغمام من العرش إلى الكرسي.]اهـ
وفي صـ/ 257 يقول المؤلف:[فإذا كان يوم الجمعة نـزل على كرسيه أعلى ذلك الوادي.]اهـ
وفي كتاب الدارمي المذكور ، صفحة / 73 يقول المؤلف:[قال رسول الله: هبط الرب عن عرشه إلى كرسيه.]اهـ
وفي كتاب "شرح القصيدة النونية" لمحمد خليل هراس ، السابق ذكره، صـ/774 يقول المؤلف:[فرفعوا رؤوسهم فإذا الجبار قد أشرف عليهم من فوقهم.]اهـ
وفي الكتاب المسمى "السنة" طبع ونشر وتوزيع رئاسة البحوث والإفتاء والدعوة صـ/76يقول المؤلف:[إن الله يقظان لا يسهو يتحرك ويتكلم.]اهـ

نسبتهم اليد والساعد والكف والأصابع واليمين والشمال إلى الله عز وجل، على زعمهم جوارح حقيقية. والعياذ بالله.
وفي حاشية الكتاب المسمى "كتاب التوحيد" لابن خزيمة يقول محمد خليل هراس المعلق على هذا الكتاب ، صـ/63:[فإن القبض إنما يكون باليد الحقيقية لا بالنعمة ، فإن قالوا إن الباء هنا للسببية أي بسبب إرادته الإنعام ، قلنا لهم: بماذا قبض؟ فإن القبض محتاج إلى آلة ، فلا مناص لهم لو أنصفوا من أنفسهم إلا أن يعترفوا بثبوت ما صرح به الكتاب و السنة.]اهـ
وفي صـ/64يقول المعلق أيضاً:[هذه الآية صريحة في إثبات اليد فإن الله يخبر فيها أن يده تكون فوق أيدي المبايعين لرسوله ولاشك أن المبايعة إنما تكون بالأيدي لا بالنعم و القدر.]اهـ
وفي كتاب "العقيدة" لمحمد بن صالح العثيمين ، طبع ما يسمى "مكتبة السنة" الطبعة الأولى ، صـ/90 يقول هذا التائه:[وعلى كل فإن يديه سبحانه اثنتان بلا شك ، وكل واحدة غير الأخرى ، وإذا وصفنا اليد الأخرى بالشمال فليس المراد أنها أنقص من اليد اليمنى.]اهـ
فانظر أيها المطالع واحكم بالعدل والحق ، هل يكون من أهل الإيمان من يصف الله باليمين الجارحة والشمال ، ويصرح بغير حياء ولا خجل أن لله يدين جارحتين وأن اليد الشمال ليست بأنقص من اليد اليمين على زعمهم ، ومع ذلك يدّعون أنهم دعاة التوحيد وأنهم حراس للعقيدة من الشرك والضلال.
وما علمناه ورأيناه لا يجعلنا نشك طرفة عين أنهم هم الدعاة لدين اليهود ، فقد وافقوهم في أصول معتقداتهم حتى نسبة الرِّجل الجارحة العضو لله.

نسبتهم الرِّجل الجارحة والعين على معنى الجارحة إلى الله عز وجل .والعياذ بالله.
في الكتاب المسمى "عقيدة أهل السنة والجماعة" طبع مؤسسة قرطبة الأندلس ، صـ/ 14-15 يقول ابن عثيمين المشبه:[ونؤمن بأن لله عينين اثنتين حقيقيتين.]اهـ ويقول:[ و أجمع أهل السنة على أن العينين اثنتان.]اهـ
وفي كتاب "معارج القبول" الجزء الأول تأليف حافظ حكمي ، صـ/36 يقول:[ثم نظر في الساعة الثانية في  جنة عدن و هي مسكنه الذي يسكن.]اهـ
وفي كتاب "فتاوى العقيدة" الذي مر ذكره ، صحيفة / 88 يقول محمد بن صالح العثيمين:[لأن الله وسع كرسيه السموات والأرض والسموات والأرض كلها بالنسبة للكرسي موضع القدمين.]اهـ
وفي الكتاب المسمى "تفسير أية الكرسي" لمحمد بن عثيمين ، صـ/27 يقول ما نصه:[والكرسي هو موضع قدمي الله عز وجل.]اهـ
وفي الكتاب المسمى "فتاوى العقيدة" لمحمد بن صالح العثيمين ، صـ/112 يقول:[ إن الله يأتي إتياناً حقيقياً.]اهـ
ويقول في صـ/114 يقول:[فإن ظاهره ثبوت إتيان الله هرولة و هذا الظاهر ليس ممتنعا على الله فيثبت لله حقيقة.]اهـ
فمن أثبت لله الحدقة و اليد الجارحة الآلة و الصورة كيف يتورع على زعمه عن إثبات الرجل و العين بمعنى العضو و الآلة. ثم ما هذا التناقض في دين الوهابية حيث إن أسلافهم لا ينسبون إلى الله اليد الشمال بل يكتفون بوصفه بأن له يدين جارحتين كلاهما يمين و هذا باطل أيضاً ، أما وهابية هذا الزمان فلا يتحرّجون عن إثبات اليمين و الشمال له تعالى ، فبئس السلف وبئس الخلف.

نسبتهم المكان والجهة والحد والتحيز إلى الله عز وجل.والعياذ بالله.
وفي كتاب "شرح نونية ابن القيم" لمحمد خليل هراس ، صـ/ 249 يقول:[و هو صريح في فوقية الذات لأنه ذكر أن العرش فوق السموات وهي فوقية حسية بالمكان فتكون فوقية الله على العرش كذلك ، ولا يصح أبداً حمل الفوقية هنا على فوقية القهر و الغلبة.]اهـ
وفي كتاب "معارج القبول" ، الجزء الأول لحافظ حكمي ، صـ/ 243يقول:[ يهبط الرب من السماء السابعة إلى المقام الذي قائمه.]اهـ
وفي كتاب المسمى "قرة عيون الموحدين" تأليف عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب ، الطبعة الأولى ، مكتبة المؤيد – الطائف ، سنة 1990 ، صـ/263 ينقل ما نصه:[أجمع المسلمون من أهل السنة على أن الله مستو على عرشه بذاته.]اهـ
ثم قال:[ استوى على عرشه بالحقيقة لا بالمجاز.]اهـ
وذكره أيضاً في كتابه المسمى "فتح المجيد" الذي علق عليه ابن باز موافقاً لهذا الاعتقاد المخالف للكتاب والسنة.
وفي الكتاب المسمى "العقيدة الصحيحة وما يضادها" للوهابية ورد فيه في صـ،/72 ما نصه:[ إن الله بذاته فوق العرش.]اهـ
وفي مثل هذا الضلال يذكر عبد الله السبت في كتابه المسمى "الرحمن على العرش استوى" صـ/39يقول:[حتى لقد عرف ذلك – أي على زعمه أن الله في السماء – كثير من الكفار والأمم وفراعنتهم يرومون الاطلاع إلى الله في السماء . وقالت بنو إسرائيل يا رب أنت في السماء ونحن في الأرض وأشباه ذلك كثير يطول إن ذكرناها ، وظاهر القرءآن وباطنه كله يدل على ذلك.]اهـ
عجباً لهذا الضال الذي يدعي أنه على السنة وهو كسلفه الدارمي المجسم يحتج بقول الكفار كنمرود وفرعون وهامان أسياد الوهابية الذين أخذوا عقيدتهم منهم.
وفي كتاب "شرح العقيدة الواسطية" لمحمد خليل هراس ، صـ/85 يقول هذا المجسم مفترياً على أهل السنة:[فلم ينطق أحد منهم في حق الله بالجسم لا نفياً ولا إثباتاً ، ولا بالجوهر والتحيز ونحو ذلك لأنها عبارات مجملة لا تحق حقاً و لا تبطل باطلاً.]اهـ
وفي كتاب "تفسير أية الكرسي" للعثيمين ، صـ/ 33 يقول هذا المشبه:[فأما علو الذات فهو أن الله عال بذاته فوق كل شئ ، وكل الأشياء تحته والله عز و جل فوقها بذاته.]اهـ

ونقول وبالله التوفيق :
فلا يخفى على ذي لب وفهم أن عقيدة أهل السنة على خلاف ما عليه المدعون النجديون التيميون حيث يجب بإجماع أهل السنة تنـزيه الله عن المكان والجهة والتحيز.

نسبتهم الوصف القبيح والنعت الشنيع إلى الله تبارك وتعالى.
وفي كتاب "فتاوى العقيدة" للعثيمين طبع ما يسمى "مكتبة السنة" صـ/50 يقول:[لا يوصف الله بالمكر إلا مقيداً ، فإن قيل كيف يوصف الله بالمكر مع أن ظاهره أنه مذموم قيل إن المكر في محله محمود.]اهـ
وفي صـ/51 يقول:[إن الله له ملل وأما ملل الله فإنه ملل يليق به عز وجل.]اهـ
وفي صـ/52 يقول:[وأما الخداع فهو كالمكر يوصف الله به حين يكون مدحاً.]اهـ
وفي صـ/75 يقول:[أولئك الذين يتعمقون في الصفات ويحاولون أن يسألوا حتى عن الأظفار.]اهـ هذا في حق الله.
وفي صـ/120يقول:[قال ابن تيمية: والذين يثبتون تقريبه العباد إلى ذاته هو القول المعروف للسلف والأئمة.]اهـ
وأقره على ذلك بسكوته عن هذا النقل ، وهذا يلزم منه أن الله يمس ويحس و يجس ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيراً.
وفي صـ/49 يقول:[إن نفي التمثيل هو الذي ورد في القرءان الكريم و لم يرد في القرءان نفي التشبيه.]اهـ
وفي الكتاب المسمى "قرة عيون الموحدين" لحفيد محمد بن عبد الوهاب ، صـ/176يقول:[وضحك الله أصل وحقيقة للضحك يضحك كما يشاء.]اهـ
وفي صـ/178منه يقول:[ولكنا نقول هو نفس الضحك.]اهـ
قال ابن عثيمين في شرح العقيدة الطحاوية (1/458):[وأما أدلة نفاة الرؤية العقلية فقالوا:لو كان الله يُرى لزم أن يكون جسماً ، والجسم ممتنع على الله تعالى ، لأنه يستلزم التشبيه والتمثيل. والرد عليهم:أنه إن كان يلزم من رؤية الله تعالى أن يكون جسماً ، فليكن ذلك ، لكننا نعلم علم اليقين أنه لايماثل أجسام المخلوقين ، لأنّ الله تعالى يقول:{ليس كمثله شيء وهو السميع البصير} الشورى 11 على أن القول بالجسم نفياً أو إثباتاً مما أحدثه المتكلمون وليس في الكتاب والسنة إثباته ولا نفيه.]اهـ
في كتاب "شرح نونية ابن القيم " لمحمد خليل هراس ، صفحة / 249 يقول:[ وهو صريح في فوقية الذات لأنه ذكر أن العرش فوق السموات و هي فوقية حسية بالمكان فتكون فوقية الله على العرش كذلك ، ولا يصح أبداً حمل الفوقية هنا على فوقية القهر والغلبة.] اهـ
وقال أيضاً محمد خليل هراس صـ/256 :[قال مجاهد: إن الله يجلس رسوله معه على العرش.]اهـ
وقال في صـ/545: [ولكنه – أي القرءآن – قول الله الذي تكلم به بحروفه وألفاظه بصوت نفس.]اهـ
وقال في صـ/774:[ فرفعوا رؤوسهم فإذا الجبار قد أشرف عليهم من فوقهم.]اهـ
وقال في صـ/778:[بل قد ورد أنه سبحانه يقرأ القرءان لأهل الجنة بصوت نفسه يسمعهم لذيذ خطابه.]اهـ
وفي حاشية الكتاب المسمى "كتاب التوحيد" لابن خزيمة – طبع دار الدعوة السلفية ، صفحة / 137 يقول محمد خليل هراس المعلق على هذا الكتاب إن معنى{من وراء حجاب}: [يعني تكليماً بلا واسطة لكن من وراء حجاب فيسمع كلامه و لا يرى شخصه.]اهـ
وفي حاشية الكتاب المسمى "التوحيد" لابن خزيمة طبع دار الدعوة السلفية تعليق محمد خليل هراس ، صفحة / 156 يقول:[ ثم تبدى الله لنا بصورة غير صورته التي رأيناه فيها أول مرة ، وقد عاد لنا في صورته التي رأيناه فيها أول مرة فيقول أنا ربكم .]اهـ
وفي حاشية الكتاب المسمى "كتاب التوحيد" لابن خزيمة يقول محمد خليل هراس المعلق على هذا الكتاب ، صفحة/63:[ فإن القبض إنما يكون باليد الحقيقية لا بالنعمة ، فإن قالوا إن الباء هنا للسببية أي بسبب إرادته الإنعام ، قلنا لهم: بماذا قبض؟ فإن القبض محتاج إلى آله ، فلا مناص لهم لو أنصفوا من أنفسهم إلا أن يعترفوا بثبوت ما صرح به الكتاب و السنة.]اهـ
وفي صفحة / 64 يقول المعلق أيضاً:[ هذه الآية صريحة في إثبات اليد فإن الله يخبر فيها أن يده تكون فوق أيدي المبايعين لرسوله و لا شك أن المبايعة إنما تكون بالأيدي لا بالنعم و القدر.]اهـ
وفي كتاب " شرح العقيدة الواسطية " لمحمد خليل هراس ، صفحة / 85 يقول مفترياً على أهل السنة: [فلم ينطق أحد منهم في حق الله بالجسم لا نفياً ولا إثباتاً ، ولا بالجوهر والتحيز ونحو ذلك لأنها عبارات مجملة لا تحق حقاً ولا تبطل باطل.]اهـ
 
قلت وبالله التوفيق :

ما رأي القاريء الآن فيما سبق ؟
وما رأيه في تلك العقيدة ؟
وهذه العقيدة تشبه عقيدة من ؟
ولمصلحة من العمل على نشر تلك العقيدة؟
وهذه العقيدة عند نشرها تخدم من ؟
أسئلة أرجو من القاريء الكريم أن يؤجل الإجابة عليها حتى ينتهي من اطلاعه على ما يلي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق