بحث

الخميس، 10 أبريل 2014

التعريف بالخوارج



الخوارج لغةً:

الخوارج في اللغة:جمع خارج، وخارجي اسم مشتق من الخروج .

[(الخَوَارِجُ) قَوْمٌ (مِن أَهْلِ الأَهْوَاءِ لَهُم مَقَالَةٌ على حِدَةٍ) ، انتهى ، وهم الحَرُورِيَّةُ ، والخَارِجِيَّةُ طائفةٌ منهم ، وهم سَبْعُ طَوَائِفَ
، (سُمُّوا بِه لِخُرُوجِهِمْ عَلَى) ، وفي نسخَة : عن ( النَّاسِ) ، أَو عن الدِّينِ ، أَو عن الحَقَّ ، أَو عن عَلِيَ كَرَّمَ الله وَجْهَه بعدَ صِفِّينَ]( تاج العروس) .

[الخوَارِجُ - خوَارِجُ : الخوَارِجُ : فِرْقةٌ من الفِرَق الإسلامِيَّةِ خرجُوا على الإمام عليٍّ وخالفُوا رأْيه.ويطلق على من خرج عَلى الخلفاءِ ونحوهم.] (المعجم الوسيط)

[خوارج :خوارج : فرقة إسلامية خرجت على الإمام« علي بن أبي طالب في«صفين.خوارج : قوم خارجون على الحاكم.]اهـ (المعجم الرائد)

[خوارج - خَوَارِجُ :[ خ ر ج ] : جَمَاعَةٌ إِسْلاَمِيَّةٌ خَرَجَتْ عَلَى عَلِيٍّ لِرَفْضِهَا التَّحْكِيمَ وَتَفَرَّعَتْ إِلَى فِرَقٍ ، مِنْهَا : فِرْقةُ الأزَارِقَةِ وَالصُّفْرِيَّةِ.]اهـ (المعجم الغني.)

[خَوَارجُ :فرقة من الفِرق الإسلاميّة خرجوا على الإمام عليّ (رضي الله عنه)وخالفوا رأيه ، وكانت تعتقد أنّ الولاية ليست وقفًا على قريش ، بل هي حقٌ لخير المسلمين ولو كان عبدًا حبشيًّا،ويُطلق على من خرج على الخلفاء والسلاطين.]اهـ (معجم اللغة العربية المعاصر.)

[خوارج :ومفردها خارجي وهم الخارجون على إمام زمانهم . أيضا الخوارج هم طائفة خرجت على أمير المؤمنين علي عليه السلام بعد معركة صفين بعد التحكيم الذي حصل في قصة مشهورة ، وهم طوائف عدة ومحكوم بكفرهم.]اهـ (معجم المصطلحات الفقهية.)

الخوارج اصطلاحاً:

اختلف العلماء في التعريف الاصطلاحي للخوارج.

قال الشهرستاني في (الملل والنحل1/114) [كل من خرج على الإمام الحق الذي اتفقت الجماعة عليه يسمى خارجياً، سواء كان الخروج في أيام الصحابة على الأئمة الراشدين أو كان بعدهم على التابعين لهم بإحسان والأئمة في كل زمان.]اهـ

وقال الأشعري في (مقالات الإسلاميين 1/207) [والسبب الذي سُمّوا له خوارج؛ خروجهم على علي بن أبي طالب.]اهـ

قال ابن حزم في (الفصل 2/113):[الخارجي يلحق كل من أشبه الخارجين على الإمام عليّ أو شاركهم في آرائهم في أي زمن.]اهـ

يَقُول الْجُرْجَانِيُّ في (التعريفات صـ 91): [هُمُ الَّذِينَ يَأْخُذُونَ الْعُشْرَ مِنْ غَيْرِ إِذْنِ السُّلْطَانِ . وَهُمْ فِي الأَْصْل كَانُوا فِي صَفِّ الإِمَامِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي الْقِتَال ، وَخَرَجُوا عَلَيْهِ لَمَّا قَبِل التَّحْكِيمَ . قَالُوا : لِمَ تُحَكِّمْ وَأَنْتَ عَلَى حَقٍّ.] اهـ

وَيَقُول ابْنُ عَابِدِينَ في (حاشية رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار [1 / 561] :

[قوله (حتى الخوارج) أراد بهم من خرج عن معتقد أهل الحق لا خصوص الفرقة الذين خرجوا على الإمام علي رضي الله تعالى عنه.] اهـ

وَيَقُول ابْنُ عَابِدِينَ في (حاشية ابن عابدين3/310) و(البدائع 7 /140) [إِنَّهُمْ يَرَوْنَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى بَاطِلٍ بِقَبُولِهِ التَّحْكِيمَ ، وَيُوجِبُونَ قِتَالَهُ ، وَيَسْتَحِلُّونَ دِمَاءَ أَهْل الْعَدْل ، وَيَسْبُونَ نِسَاءَهُمْ وَذَرَارِيَّهُمْ ؛ لأَنَّهُمْ فِي نَظَرِهِمْ كُفَّارٌ.]اهـ

قلت وبالله التوفيق:
 
يظهر لنا مما سبق أن التعريف الجامع المانع الشامل للخوارج هو ما أطلقه الإمام ابن عابدين عندما قال في(حاشية رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار [1 / 561] :

[قوله (حتى الخوارج) أراد بهم من خرج عن معتقد أهل الحق لا خصوص الفرقة الذين خرجوا على الإمام علي رضي الله تعالى عنه.]اهـ

وما قاله الإمام الشهرستاني في (الملل والنحل1/114) :

[كل من خرج على الإمام الحق الذي اتفقت الجماعة عليه يسمى خارجياً، سواء كان الخروج في أيام الصحابة على الأئمة الراشدين أو كان بعدهم على التابعين لهم بإحسان والأئمة في كل زمان.]اهـ

التعريف بمنظري الخوارج ومفكريهم - وكانوا يعرفون قديماً باسم الخوارج القعدة –

يعتقد البعض بأن الخروج يلزمه بروز الخوارج بأنفسهم وأسلحتهم.

بل على العكس تماماً .

فإن أخبث فرق الخوارج هم هؤلاء الذين لا يخرجون بأنفسهم .

أخبث فرق الخوارج هم الذين يحرضون الناس على الخروج ويدفعونهم دفعاً وهم قاعدون .

أخبث فرق الخوارج هم [القعدة] .

القَعَدة لغةً :

- قال المرتضى الزبيدي [1] :

[قعد : (القُعُودُ) ، بالضمّ ، (والمَقْعَدُ) ، بالفتح :(الجُلُوسُ) .
قَعَد يَقْعُد قُعُوداً ومَقْعَداً(وقَعَدَ به : أَقْعَده . والمَقْعَدُ والمَقْعَدَةُ : مَكَانُه) أَي القُعودِ . وكَوْنُ الجُلُوس والقُعود مُترادِفَيْنِ اقتصرَ عليه الجوهريُّ وغيرُه ، (أَو هُوَ) أَي القُعُود (مِنَ القِيَامِ ، والجُلُوسُ مِنَ الضَّجْعَةِ ومِنَ السُّجودِ)(والقِعْدَةُ ، بالكسر : نَوْعٌ منه) ، أَي القُعُودِ ، كالجِلْسَةِ ، يُقَال : قَعَدَ قِعْدَةَ الدُّبِّ ، وثَرِيدَةٌ كقِعْدَةِ الرَّجُلِ . (و) قِعْدَةُ الرَّجُل : (مِقْدَارُ ما أَخَذَه القَاعِدَ مِن المَكَانِ) قعوده . (ويُفْتَح) وفي اللسان : وبالفَتْحِ المَرَّةُ الواحِدَةُ.]اهـ

- [القَعَدةُ . بزيادة الهاءِ ومثله في الأَساس ، وعبارته .وهو من القَعَدَةِ قَوْمٍ من (الخَوَارِج) قَعَدُوا عن نُصْرَةِ عَلَيَ كَرَّمَ الله وَجْهَه و (عن) مُقَاتَلَتِه ، وهو مَجاز . (ومَنْ يَرَى رَأَيَهُمْ) أَي الخوارِجِ (قَعَدِيٌّ) ، مُحَرَّكَةً كَعَرَبِيَ وعَرَبٍ ، وعَجَمِيَ وعَجَمٍ ، وهم يَرَوْنَ التَّحْكِيمَ حَقًّا ، غيرَ أَنّهُمْ قَعَدُوا عَن الخُرُوجِ على الناسِ... القَعَدُ : (الذين لا يَمْضُونَ إِلى القِتَالِ)،وهو اسمٌ للجَمْع ، وبه سُمِّيَ قَعَدُ الحَرُورِيَّة ، ويقال : رَجُلٌ قاعِدٌ عن الغَزْوِ وقَوْمٌ قُعَّادٌ وقاعِدُون ، وعن ابنِ الأَعرابيّ : القَعَدُ : الشُّرَاةُ الذين  يُحَكِّمُونَ ولا يُحَارِبُون ، وهو جمعُ قاعدٍ ، كما قالُوا حَرَسٌ وحارِسٌ .]اهـ

- وقال الأزهري [2] :

[قلت: القَعَد جمع قاعدٍ في المعنيين، كما يقال خادمٌ وخَدَم، وحارس وحَرَس. والقَعَدي من الخوارج:الذي يرى رأي القَعَد الذين يَرَون التحكيم حق غير أنهم قعدوا عن الخروج على الناس.]اهـ

القَعَدة اصطلاحاً :

- قال الحافظ ابن حجر [3] :

[القعدية (والقعد الخوارج، كانوا لا يرون الحرب، بل ينكرون على أمراء الجور حسب الطاقة ويدعون إلى رأيهم ويزينون مع ذلك الخروج ويحسنونه .] اهـ

- وقال الحافظ ابن حجر في ترجمة عمران بن حطان [4]:

[تابعي مشهور وكان من رءوس الخوارج من القعدية بفتحتين وهم الذين يحسنون لغيرهم الخروج على المسلمين ولا يباشرون القتال قاله المبرد قال وكان من الصفرية وقيل القعدية لا يرون الحرب وإن كانوا يزينونه.]اهـ

- وقال الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي [5]:

[عِمْرَانُ بْنُ حِطَّانَ مِنَ القُعْدِيَّةِ الَّذِينَ يَرَوْنَ الخُرُوجَ عَلَى الأَئِمَّةِ، وَلَا يُبَاشِرُونَ ذَلِكَ.]اهـ

- صفة هذا الصنف من الخوارج :

قال الإمام أحمد [6] :

[قعد الخوارج هم أخبث الخوارج .] اهـ

هامش :

[1] تاج العروس من جواهر القاموس (9 / 44 :46) .
[2] تهذيب اللغة (1 / 53) .
[3] (تهذيب التهذيب8/114) .
[4] الإصابة في تمييز الصحابة (5 /302) .
[5] تدريب الراوي (1/390) .
[6] مسائل أحمد بن حنبل برواية أبي داود (صـ271) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق