1- إتحاف الكرام في جواز التوسل والاستغاثة بالأنبياء
الكرام: تأليف الشيخ محمد بن الشدي، مخطوط في الخزانة الكتانية بالرباط برقم/ 1143 ك
مجموعة .
2- إتحاف أهـل
الزمان بأخبار ملوك تونس وعهـد الأمان: تأليف
أحمد بن أبي الضياف، طبع.
3- أجوبة في
زيارة القبور: للشيخ العيدروس،
مخطوط في الخزانة العامة بالرباط برقم 2577/ 4 د مجموعة .
4- الأجوبة
النجدية عن الأسئلة النجدية: لأبي العون شمس الدين محمد بن أحمد بن سالم، المعروف بابن
السفاريني، النابلسي، الحنبلي، المتوفى سنة 1117 هـ.
5س- إحياء المقبور
من أدلة استحباب بناء المساجذ والقباب على القبور تأليف: الحافظ أحمد بن الصديق
الغماري المتوفى سنة 1380هـ، طبع.
6- الإصابة في
نصرة الخلفاء الراشدين: تأليف الشيخ حمدي جويجاتي الدمشقي.
7- الأصول
الأربعة في ترديد الوهّابية: لمحمد حسن صاحب السرهـندي، المجددي، المتوفى سنة 1346
هـ ، مطبوع.
8- إظهـار
العقوق ممّن منع التوسّل بالنبي والوليّ الصدوق: للشيخ المشرفي المالكي
الجزائري.
9- الأقوال
السنية في الرد على مدعي نصرة السنة المحمدية: جمعهـا إبراهـيم شحاته الصديقي من
كلام المحدث عبد الله الغماري، طبع.
10- الأقوال
المرضية في الردّ على الوهّابية: للفقيه عطا الكسم الدمشقي الحنفي، مطبوع.
11- الانتصار
للأولياء الأبرار: للشيخ المحدث طاهـر سنبل الحنفي.
12- الأوراق
البغدادية في الجوابات النجدية: للشيخ إبراهـيم الراوي
البغدادي، الرفاعي، رئيس الطريقة الرفاعية ببغداد، مطبوع.
13- البراءة
من الاختلاف في الرد على أهـل الشقاق والنفاق والرد على الفرقة الوهّابية الضالّة:
للشيخ علي زين العابدين السوداني، مطبوع .
14- البراهـين
الساطعة في رد بعض
البدع الشائعة: للشيخ سلامة العزامي، المتوفى سنة 1379هـ، طبع
15- البصائر
لمنكري التوسّل بأهـل المقابر: لحمد الله الداجوي الحنفي الهـندي،
مطبوع.
16- تاريخ
الوهّابية: لأيوب صبري باشا الرومي.
17- تبرك
الصحابة بآثار رسول الله: لمحمد طاهـر بن عبد القادر الكردي،
طبع.
18- تجريد سيف
الجهـاد لمدّعي الاجتهـاد: للشيخ عبد الله بن عبد اللطيف الشافعي، وهـو أستاذ محمد
بن عبد الوهـاب وشيخه، وقد ردّ عليه في حياته.
19- تحذير
الخلف من مخازي أدعياء السلف: للشيخ محمد زاهـد الكوثري .
20- التحريرات
الرائقة: للشيخ محمد النافلاتي الحنفي مفتي القدس الشريف، كان حيا سنة 1315هـ،
مطبوع.
21- تحريض
الأغبياء على الاستغاثة بالأنبياء والأولياء: للشيخ عبد الله بن إبراهـيم الميرغني
الحنفي، الساكن بالطائف.
22- التحفة
الوهـبية في الردّ على الوهّابية: للشيخ داود بن سليمان البغدادي، النقشبندي الحنفي،
المتوفى سنة 1299 هـ
23- تطهـير
الفؤاد من دنس الاعتقاد: للإمام
محمد بخيت المطيعي الحنفي، من علماء الأزهـر الشريف ومفتي الديار المصرية الأسبق،
مطبوع.
24- تقييد حول
التعلق والتوسل بالأنبياء والصالحين: قاضي الجماعة في المغرب ابن كيران، مخطوط في
خزانة الجلاوي/ الرباط برقم/ 153 ج مجموعة.
25- تقييد حول
زيارة الأولياء والتوسل بهـم: للمؤلف السابق، وضمن المجموعة السابقة.
26- تهـكم المقلّدين
بمن ادعى تجديد الدين: للشيخ محمد بن عبد الرحمـن الحنبلي رد فيه على ابن
عبد الوهـاب في كل مسألة من المسائل التي ابتدعهـا بأبلغ رد.
27-التوسّل:
للمفتي محمد عبد القيوم القادري الهـزاروي، مطبوع.
28- التوسّل
بالنبي والصالحين: لأبي حامد بن مرزوق الدمشقي الشامي، مطبوع.
29- التوضيح
عن توحيد الخلاّق في جواب أهـل العراق على محمد بن عبد الوهـاب: لعبد الله أفندي
الراوي. مخطوط في جامعة كمبريدج/ لندن باسم "ردّ الوهّابية،
ومنه نسخة في مكتبة الأوقاف/ بغداد.
30- جلال
الحقّ في كشف أحوال أشرار الخلق: للشيخ إبراهـيم حلمي القادري الإسكندري، مطبوع.
31- الجوابات
في الزيارة: لابن عبد الرزاق الحنبلي: قال السيد علوي بن الحدّاد: رأيت جوابات
للعلماء الأكابر من المذاهـب الأربعة من أهـل الحرمين الشريفين، والأحساء والبصرة
وبغداد وحلب واليمن وبلدان الإسلام نثرًا ونظمًا.
32- الحقائق
الإسلامية في الردّ على المزاعم الوهّابية بأدلّة الكتاب والسنة النبوية : لمالك
ابن الشيخ محمود، مدير مدرسة العرفان بمدينة كوتبالي بجمهـورية مالي الأفريقية،
مطبوع.
33- الحق المبين
في الردّ على الوهـابيّين. للشيخ أحمد سعيد
الفاروقي السرهـندي النقشبندي المتوفى سنة 1277 هـ .
34- الحقيقة الإسلامية
في الردّ على الوهّابية: لعبد الغني بن صالح حمادة، مطبوع.
35- الدرر
السنيّة في الردّ على الوهّابية: للسيد أحمد بن زيني دحلان مفتي مكة الشافعي،
المتوفى سنة 1304هـ، مطبوع .
36- الدليل
الكافي في الرد على الوهـابي: للشيخ مصباح بن أحمد شبقلو البيروتي، مطبوع
37- الرائية الصغرى
في ذم البدعة ومدح السنة الغرا: نظم الشيخ يوسف النبهـاني البيروتي، مطبوع
38- رد المحتار على الدر المختار: لمحمد أمين
الشهـير بابن عابدين الحنفي الدمشقي،
مطبوع.
39- الردّ على
ابن عبد الوهـاب: لشيخ الإسلام بتونس إسماعيل التميمي المالكي، المتوفى سنة 1248هـ،
وهـو في غاية التحقيق والإحكام.مطبوع في تونس.
40- ردّ على
ابن عبد الوهـاب: للشيخ أحمد المصري الأحسائي.
41- ردّ على
ابن عبد الوهـاب: للعلامة بركات الشافعي، الأحمدي، المكّي.
42- الردود
على محمد بن عبد الوهـاب. للشيخ المحدث صالح الفلاني المغربي. قال السيد علوي بن
الحدّاد: كتاب ضخم فيه رسالات وجوابات كلّهـا من العلماء أهـل
المذاهـب الأربعة: الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، يردون على محمد بن عبد
الوهـاب بالعجب.
43- الرد على
الوهّابية: للشيخ صالح الكواش التونسي، وهـي
رسالة مسجعة نقض بهـا رسالة لابن عبد الوهـاب، مطبوع.
44- الرد على
الوهّابية: للشيخ محمد صالح الزمزمي الشافعي، إمام مقام إبراهـيم بمكة المكرمة.
45- الردّ على
الوهّابية: لإبراهـيم بن عبد القادر الطرابلسي الرياحي التونسي المالكي من مدينة
تستور، المتوفى سنة 1266هـ.
46- الردّ على
الوهّابية: لعبد المحسن الأشيقري الحنبلي، مفتي مدينة الزبير بالبصرة.
47- الردّ على
الوهّابية: للشيخ المخدوم المهـدي مفتي فاس.
48- الردّ على
محمد بن عبد الوهـاب: لمحمد بن سليمان الكردي الشافعي، أستاذ ابن عبد الوهـاب وشيخه.
ذكر ذلك ابن مرزوق الشافعي، وقال: "وتفرس فيه شيخه أنه ضال مضل كما تفرس
فيه ذلك شيخه محمد حياة السندي ووالده عبد الوهـاب."
49- الردّ على
الوهّابية: لأبي حفص عمر المحجوب، مخطوط بدار الكتب الوطنية/ تونس، برقم
2513، ومصورتهـا في معهـد المخطوطات العربية/
القاهـرة. وفي المكتبة الكتانية- الرباط برقم 1325 ك.
50- الردّ على
الوهّابية: لقاضي الجماعة في المغرب ابن كيران، مخطوط بالمكتبة الكتانية/ الرباط،
برقم 1325 ك
51- الردّ على
محمد بن عبد الوهـاب: للشيخ عبد الله القدومي الحنبلي النابلسي، عالم الحنابلة بالحجاز
والشام المتوفى سنة 1331هـ. رد عليه في مسألة الزيارة ومسألة التوسل بالأنبياء
والصالحين، وقال: إنه مع مقلديه من الخوارج، وقد ذكر ذلك في رسالته "الرحلة
الحجازية والرياض الأنسية في الحوادث والمسائل ، طبع .
52- رسالة في تأييد مذهـب الصوفية والرد على
المعترضين عليهـم: للشيخ سلامة العزامي المتوفى سنة
1379 هـ، مطبوع .
53-رسالة في
تصرف الأولياء: للشيخ يوسف الدجوي، طبع .
54- رسالة في
جواز التوسّل في الردّ على محمد بن عبد الوهـاب : للعلاّمة مفتي فاس الشيخ مهـدي
الوازناني .
55- رسالة في
جواز الاستغاثة والتوسل: للسيد يوسف البطاح الأهـدل الزبيدي نزيل مكة المكرمة .أورد
فيهـا أقوال العلماء
من المذاهـب الأربعة ثم قال: "ولا عبرة بمن شذَّ عن السواد الأعظم وخالف
الجمهـور وفارق الجماعة فهـو من المبتدعة.
55- رسالة في
حكم التوسّل
بالأنبياء والأولياء: للشيخ محمّد حسنين مخلوف
العدوي المصري وكيل الجامع الأزهـر
الشريف ومفتي الديار المصرية الأسبق، مطبوعة
56- رسالة في
الردّ على الوهّابية: للشيخ قاسم أبي الفضل المحجوب
المالكي.
57- الرسالة الردّية
على الطائفة الوهّابية: لمحمّد عطاء الله
المعروف بعطا الرومي.
58- رسالة في
مشاجرة بين أهـل مكة وأهـل نجد في العقيدة: للشيخ محمّد ابن ناصر الحازمي اليمني
المتوفى سنة 1283 هـ ، مخطوط في
المكتبة الكتانية/ الرباط " برقم 30/ 1 ك مجموع .
59- الرسالة
المرضية في الردّ على من ينكر الزيارة المحمدية: لمحمّد السعدي المالكي.
60- روض
المجال في الرد على أهـل الضلال: للشيخ عبد الرحمن الهـندي الدلهـي الحنفي، مطبوعة
- 1327 هـ.
61- سبيل
النجاة من بدعة أهـل الزيغ
والضلالة: للقاضي عبد الرحمن قوتي .
62- سعادة الدارين
في الردّ على الفرقتين: الوهّابية، ومقلّدة الظاهـرية: لإبراهـيم بن عثمان بن
محمّد السمنودي المنصوري
المصري، مطبوع في مصر سنة 1320 هــ ، في مجلدين.
63- سناء الإسلام
فـي أعلام الأنام بعقائد أهـل البيت الكرام ردّا على عبد العزيز النجدي فيما ارتكبه
من الأوهـام: لإسماعيل بن أحمد الزبدي.
64- السيف
الباتر لعنق المنكر على الأكابر: للسيد علوي بن أحمد الحداد، المتوفى سنة 1222 هـ
.
65- السيوف
الصّقال في أعناق من أنكر على الأولياء بعد الانتقال: لعالم من بيت المقدس.
66- السيوف
المشرقية لقطع أعناق القائلين بالجهـة والجسمية: لعلي بن محمّد الميلي الجمالي
التونسي المغربي المالكي.
67- شرح
الرسالة الردّية على طائفة الوهّابية: للشيخ محمّد عطاء الله بن محمّد بن إسحاق
شيخ الإسلام الرومي
المتوفى سنة1226هـ
68- الصارم
الهـندي في عنق النجدي: للشيخ عطاء المكي.
69- صدق الخبر
في خوارج القرن الثاني عشر في إثبات أن الوهّابية من الخوارج: للشريف عبد الله بن
حسن باشا بن فضل باشا العلوي الحسيني الحجازي، أمير ظفار، طبع باللاذقية.
70- صلح
الإخوان في الردّ على من قال على المسلمين بالشرك والكفران: في الردّ على
الوهّابية لتكفيرهـم المسلمين. للشيخ داود بن سليمان النقشبندي البغدادي الحنفي،
المتوفى سنة 1299هـ
71- الصواعق
الإلهـية في الردّ على الوهّابية: للشيخ سليمان بن عبد الوهـاب شقيق المبتدع محمّد
بن عبد الوهـاب، مطبوع.
72- الصواعق
والرعود: للشيخ عفيف الدين عبد الله بن داود الحنبلي. قال العلامة علوي بن أحمد
الحداد: (كتب عليه تقاريظ أئمة
من علماء البصرة وبغداد وحلب والأحساء وغيرهـم تأييدا له وثناء عليه.
73- ضياء
الصدور لمنكر التوسل بأهـل القبور: ظاهـر شاه ميان بن عبد العظيم ميان، طبع.
74- العقائد
التسع: للشيخ أحمد بن عبد الأحد الفاروقي الحنفي النقشبندي،
مطبوع .
75- العقائد
الصحيحة في ترديد الوهّابية النجدية: لحافظ محمّد حسن السرهـندي المجددي، مطبوع.
76- عقد تفيس
في ردّ شبهـات الوهّـابي التعيس: لإسماعيل أبي الفداء التميمي التونسي، الفقيه المؤرخ.
77- غوث
العباد ببيان الرشاد: للشيخ مصطفى الحمامي المصري، مطبوع.
78- فتنة
الوهّابية: للشيخ أحمد بن زيني دحلان، المتوفى سنة 1304 هـ، مفتي الشافعية
بالحرمين، والمدرّس بالمسجد الحرام في مكة، وهـو مستخرج من كتابه " الفتوحات
الإسلامية المطبوع بمصر سنة 1354 هـ، مطبوع .
79- فرقان
القرءان للشيخ سلامة العزامي القضاعي الشافعي المصري، ردّ فيه على القائلين
بالتجسيم ومنهـم ابن تيمية
والوهّابية، مطبوع.
80- فصل
الخطاب في الردّ على محمّد بن عبد الوهـاب:
للشيخ سليمان بن عبد الوهـاب شقيق محمّد مؤسس الوهّابية، وهـذا أول كتاب ألف ردّا على
ا لوهّـابية .
81- فصل الخطاب
في ردّ ضلالات ابن عبد الوهـاب: لأحمد بن علي البصري، الشهـير بالقبّاني الشافعي.
82- الفيوضات
الوهـبية في الرد على الطائفة الوهّابية: لأبي العباس أحمد بن عبد السلام البناني المغربي.
83- قصيدة في
الردّ على الصنعاني في مدح ابن عبد الوهـاب: من نظم الشيخ ابن غلبون
الليبي، عدّة أبياتهـا (40) بيتا، مطلعهـا:
سلامي على
أهـل الإصابة والرشدِ...
وليس على نجد ومن حلّ في نجد
84- قصيدة في
الردّ على الصنعاني الذي
مدح ابن عبد الوهـاب: من نظم السيد مصطفى المصري البولاقي، عدة أبياتهـا
(126) بيتا، مطلعهـا:
بحمد وليّ
الحمد لا الذمّ أستبدي... وبالحق لا بالخلق للحقّ أستهـدي
85- قصيدة في
الردّ على الوهّابية: للشيخ عبد العزيز القرشي العلجي المالكي الأحسائي، عدة
أبياتهـا، (95) بيتا، مطلعهـا.
ألا أيهـا
الشيخ الذي بالهـدى رُمي سترجع بالتوفيق حظّا ومغنما
86- قمع أهـل الزيغ
والإلحاد عن الطعن في تقليد أئمة الاجتهـاد: لمفتي المدينة المنورة المحدث الشيخ
محمّد الخضر الشنقيطي المتوفى سنة 1353 هــ
87- محق
التقوّل في مسألة التوسّل: للشيخ محمّد زاهـد الكوثري
88- المدارج
السنيّة في ردّ الوهّابية: للشيخ عامر القادري، معلّم بدار العلوم القادرية-كرا
تشي، الباكستان، مطبوع
89- مصباح
الأنام وجلاء الظلام في ردّ شبه البدعي النجدي التي أضل بهـا العوام: للسيد علوي
بن أحمد الحداد، المتوفى سنة 1222 هـ.طبع بالمطبعة العامرة بمصر 1325 هـ
90- المقالات:
للشيخ يوسف أحمد الدجوي أحد كبار مشايخ الأزهـر
المتوفى سنة 1365 هـ
91- المقالات
الوفيّة في الردّ على الوهّابية: للشيخ حسن خزبك، مطبوع بتقريظ الشيخ يوسف الدجوي.
92- المنح الإلهـية
في طمس الضلالة الوهّابية: للقاضي إسماعيل التميمي التونسي المتوفى سنة1248هـ مخطوط
بدار الكتب الوطنية في تونس رقم 2785، ومصورتهـا في معهـد المخطوطات
العربية/ القاهـرة، وقد طبع .
93- المنحة
الوهـبيّة في الردّ على الوهّابية:
للشيخ داود بن سليمان النقشبندي البغدادي، المتوفى سنة 1299 هـ. طبع في بومباي سنة
1305 هـ
94- المنهـل
السيال في الحرام والحلال: للسيد مصطفى المصري
البولاقي.
95- نصيحة
جليلة للوهـابية: للسيد محمّد طاهـر آل ملا الكيالي
الرفاعي نقيب أشراف أدلب، وقد أرسلهـا لهـم. طبع بأدلب.
96- النقول
الشرعية في الردّ على الوهّابية: للشيخ مصطفى بن أحمد الشطي الحنبلي، الدمشقي. طبع
في إستانبول 1406 هــ
97- يهـودا لا
حنابلة: للإمام الأكبر الأحمدي الظواهـري شيخ الأزهـر الشريف.
98- حاشية
الصاوي على الجلالين: للشيخ أحمد الصاوي
المالكي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق