بحث

الجمعة، 11 أبريل 2014

مسيح الضلالة الأعور الدجال في الإسلام



المعنى اللغوي لـ [دجال]:

قال الخليل بن أحمد في [العين] مادة مسح :
[ورجل ممسوح الوَجْهِ ومَسيحٌ إذا لم يبقَ على أحَد شِقَّي وَجْهه عَيْنٌ ولا حاجبٌ إلا استَوَى. والمَسيحُ الدَّجّال على هذه الصفة]اهـ


وأورد الجوهري في [الصحاح في اللغة]:
[الدَجَّالُ والدَجَّالَةُ: الرُفْقَةُ العظيمة. قال الشاعر: دَجَّالَةٌ من أعظم الرِفاقِ. والدَجَّالُ: المسيحُ الكذّابُ]اهـ

وذكر الصاحب بن عباد في [المحيط في اللغة]:
[والمَسِيْحُ: الدَّجّالُ، لأنَّه مَمْسُوْحُ إحْدَى العَيْنَيْنِ]اهـ
   
وقال الفيروزآبادي في [القاموس المحيط] :
[الدُّجَيْلُ، كزُبَيْرٍ وثُمامَةٍ القَطِرانُ. ودَجَلَ البَعيرَ طَلاهُ به، أو عَمَّ جِسْمَهُ بالهِناءِ، ومنه الدَّجَّالُ المَسيحُ لأَنَّه يَعُمُّ الأرضَ، أو دَجَلَ كذَبَ وأحْرَقَ، وجامَعَ، وقَطَعَ نَواحِيَ الأرض سَيْراً، أو مِن دَجَّلَ تَدْجيلاً غَطَّى وطَلَى بالذَّهَبِ لتَمْويهِهِ بالباطِلِ، أو مِنَ الدُّجالِ للذَّهَبِ أو مائِهِ، لأنَّ الكُنوزَ تَتْبَعُهُ، أو مِنَ الدَّجَّالِ لِفِرِنْدِ السَّيْفِ، أو مِنَ الدَّجَّالَة للرُّفْقَةِ العَظيمَةِ، أو مِنَ الدَّجالِ، كسَحابٍ للسِرْجينِ، لأَنَّه ينجِّسُ وجْهَ الأرض، أو من دُجَّلِ الناسِ لِلُقَّاطِهِم، لأنهم يَتْبَعونَهُ.]اهـ

وفي [مختار الصحاح]لزين الدين الرازي : 
[دج ل الدَّجَّالُ المَسيح الكَذَّاب]اهـ

وذكر عنه أيضاً :
[ف ي ل م الفَيْلَم من الرجال العظيم. وقيل هو العظيم الجُمَّة. وفي ذِكْر الدَّجَّال رأيْتُه فَيْلَمانِيّاً.]اهـ

وأورد الأزهري في [تهذيب اللغة]:
[وأخبرني المنذري عن أبي الهيثم أنه قال: المَسِيحُ بن مريم: الصِّدِّيق، وضد الصِّدِّيق المسيح الددَّجَّال أي الضليل الكَذَّاب، خلق الله المسيحين أحدهما ضد الآخر، فكان المسيح بن مريم يُبرئ الأكمه والأبرص ويحيى الموتى بإذن الله، وكذلك الدجال يُحيْى الميت ويميت الحي، وينشئ السحاب، ويُنبت النبات، فهما مسيحان: مَسِيح الهُدى، ومسيح الضلالة، قال لي المُنْذري: فقلت له بلغنى أن عيسى إنما سُميِّ مسيحاً، لأنه مُسِح بالبركة، وسُميِّ الدَّجَّال مسيحاً، لأنه مَمْسُوح العَيْن، فأنكره وقال: إنما المَسيحُ ضد المسيح، يقال مَسَحه الله أي خَلَقه خَلْقاً حَسَناً مُباركاً، ومَسَحه أي خَلَقَه قبيحاً مَلْعُوناً.]اهـ

- إثبات وجوده الآن.

1- روى أبو يعلى من طريق علي بن زيد بن جدعان عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الدجال قد أكل ومشى في الاسواق)اهـ.[1]
2- وروى أبو يعلى من طريق مجالد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ألا إن الدجال قد أكل الطعام ومشى في الاسواق)اهـ.[2]
3- حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ عَبْدِ الْوَارِثِ وَحَجَّاجُ بْنُ الشَّاعِرِ كِلَاهُمَا عَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ وَاللَّفْظُ لِعَبْدِ الْوَارِثِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ جَدِّي عَنْ الْحُسَيْنِ بْنِ ذَكْوَانَ حَدَّثَنَا ابْنُ بُرَيْدَةَ حَدَّثَنِي عَامِرُ بْنُ شَرَاحِيلَ الشَّعْبِيُّ شَعْبُ هَمْدَانَ أَنَّهُ سَأَلَ فَاطِمَةَ بِنْتَ قَيْسٍ أُخْتَ الضَّحَّاكِ بْنِ قَيْسٍ وَكَانَتْ مِنْ الْمُهَاجِرَاتِ الْأُوَلِ فَقَالَ حَدِّثِينِي حَدِيثًا سَمِعْتِيهِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تُسْنِدِيهِ إِلَى أَحَدٍ غَيْرِهِ فَقَالَتْ لَئِنْ شِئْتَ لَأَفْعَلَنَّ فَقَالَ لَهَا أَجَلْ حَدِّثِينِي فَقَالَتْ نَكَحْتُ ابْنَ الْمُغِيرَةِ وَهُوَ مِنْ خِيَارِ شَبَابِ قُرَيْشٍ يَوْمَئِذٍ فَأُصِيبَ فِي أَوَّلِ الْجِهَادِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا تَأَيَّمْتُ خَطَبَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ فِي نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَخَطَبَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى مَوْلَاهُ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ وَكُنْتُ قَدْ حُدِّثْتُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ أَحَبَّنِي فَلْيُحِبَّ أُسَامَةَ فَلَمَّا كَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ أَمْرِي بِيَدِكَ فَأَنْكِحْنِي مَنْ شِئْتَ فَقَالَ انْتَقِلِي إِلَى أُمِّ شَرِيكٍ وَأُمُّ شَرِيكٍ امْرَأَةٌ غَنِيَّةٌ مِنْ الْأَنْصَارِ عَظِيمَةُ النَّفَقَةِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَنْزِلُ عَلَيْهَا الضِّيفَانُ فَقُلْتُ سَأَفْعَلُ فَقَالَ لَا تَفْعَلِي إِنَّ أُمَّ شَرِيكٍ امْرَأَةٌ كَثِيرَةُ الضِّيفَانِ فَإِنِّي أَكْرَهُ أَنْ يَسْقُطَ عَنْكِ خِمَارُكِ أَوْ يَنْكَشِفَ الثَّوْبُ عَنْ سَاقَيْكِ فَيَرَى الْقَوْمُ مِنْكِ بَعْضَ مَا تَكْرَهِينَ وَلَكِنْ انْتَقِلِي إِلَى ابْنِ عَمِّكِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ وَهُوَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي فِهْرٍ فِهْرِ قُرَيْشٍ وَهُوَ مِنْ الْبَطْنِ الَّذِي هِيَ مِنْهُ فَانْتَقَلْتُ إِلَيْهِ فَلَمَّا انْقَضَتْ عِدَّتِي سَمِعْتُ نِدَاءَ الْمُنَادِي مُنَادِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُنَادِي الصَّلَاةَ جَامِعَةً فَخَرَجْتُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَصَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكُنْتُ فِي صَفِّ النِّسَاءِ الَّتِي تَلِي ظُهُورَ الْقَوْمِ فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاتَهُ جَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ وَهُوَ يَضْحَكُ فَقَالَ لِيَلْزَمْ كُلُّ إِنْسَانٍ مُصَلَّاهُ ثُمَّ قَالَ أَتَدْرُونَ لِمَ جَمَعْتُكُمْ قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ إِنِّي وَاللَّهِ مَا جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلَا لِرَهْبَةٍ وَلَكِنْ جَمَعْتُكُمْ لِأَنَّ تَمِيمًا الدَّارِيَّ كَانَ رَجُلًا نَصْرَانِيًّا فَجَاءَ فَبَايَعَ وَأَسْلَمَ وَحَدَّثَنِي حَدِيثًا وَافَقَ الَّذِي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْ مَسِيحِ الدَّجَّالِ حَدَّثَنِي أَنَّهُ رَكِبَ فِي سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ مَعَ ثَلَاثِينَ رَجُلًا مِنْ لَخْمٍ وَجُذَامَ فَلَعِبَ بِهِمْ الْمَوْجُ شَهْرًا فِي الْبَحْرِ ثُمّ أَرْفَئُوا إِلَى جَزِيرَةٍ فِي الْبَحْرِ حَتَّى مَغْرِبِ الشَّمْسِ فَجَلَسُوا فِي أَقْرُبْ السَّفِينَةِ فَدَخَلُوا الْجَزِيرَةَ فَلَقِيَتْهُمْ دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرُ الشَّعَرِ لَا يَدْرُونَ مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَةِ الشَّعَرِ فَقَالُوا وَيْلَكِ مَا أَنْتِ فَقَالَتْ أَنَا الْجَسَّاسَةُ قَالُوا وَمَا الْجَسَّاسَةُ قَالَتْ أَيُّهَا الْقَوْمُ انْطَلِقُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فِي الدَّيْرِ فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِالْأَشْوَاقِ قَالَ لَمَّا سَمَّتْ لَنَا رَجُلًا فَرِقْنَا مِنْهَا أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً قَالَ فَانْطَلَقْنَا سِرَاعًا حَتَّى دَخَلْنَا الدَّيْرَ فَإِذَا فِيهِ أَعْظَمُ إِنْسَانٍ رَأَيْنَاهُ قَطُّ خَلْقًا وَأَشَدُّهُ وِثَاقًا مَجْمُوعَةٌ يَدَاهُ إِلَى عُنُقِهِ مَا بَيْنَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى كَعْبَيْهِ بِالْحَدِيدِ قُلْنَا وَيْلَكَ مَا أَنْتَ قَالَ قَدْ قَدَرْتُمْ عَلَى خَبَرِي فَأَخْبِرُونِي مَا أَنْتُمْ قَالُوا نَحْنُ أُنَاسٌ مِنْ الْعَرَبِ رَكِبْنَا فِي سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ فَصَادَفْنَا الْبَحْرَ حِينَ اغْتَلَمَ فَلَعِبَ بِنَا الْمَوْجُ شَهْرًا ثُمَّ أَرْفَأْنَا إِلَى جَزِيرَتِكَ هَذِهِ فَجَلَسْنَا فِي أَقْرُبِهَا فَدَخَلْنَا الْجَزِيرَةَ فَلَقِيَتْنَا دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرُ الشَّعَرِ لَا يُدْرَى مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَةِ الشَّعَرِ فَقُلْنَا وَيْلَكِ مَا أَنْتِ فَقَالَتْ أَنَا الْجَسَّاسَةُ قُلْنَا وَمَا الْجَسَّاسَةُ قَالَتْ اعْمِدُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فِي الدَّيْرِ فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِالْأَشْوَاقِ فَأَقْبَلْنَا إِلَيْكَ سِرَاعًا وَفَزِعْنَا مِنْهَا وَلَمْ نَأْمَنْ أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً فَقَالَ أَخْبِرُونِي عَنْ نَخْلِ بَيْسَانَ قُلْنَا عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ قَالَ أَسْأَلُكُمْ عَنْ نَخْلِهَا هَلْ يُثْمِرُ قُلْنَا لَهُ نَعَمْ قَالَ أَمَا إِنَّهُ يُوشِكُ أَنْ لَا تُثْمِرَ قَالَ أَخْبِرُونِي عَنْ بُحَيْرَةِ الطَّبَرِيَّةِ قُلْنَا عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ قَالَ هَلْ فِيهَا مَاءٌ قَالُوا هِيَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ قَالَ أَمَا إِنَّ مَاءَهَا يُوشِكُ أَنْ يَذْهَبَ قَالَ أَخْبِرُونِي عَنْ عَيْنِ زُغَرَ قَالُوا عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ قَالَ هَلْ فِي الْعَيْنِ مَاءٌ وَهَلْ يَزْرَعُ أَهْلُهَا بِمَاءِ الْعَيْنِ قُلْنَا لَهُ نَعَمْ هِيَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ وَأَهْلُهَا يَزْرَعُونَ مِنْ مَائِهَا قَالَ أَخْبِرُونِي عَنْ نَبِيِّ الْأُمِّيِّينَ مَا فَعَلَ قَالُوا قَدْ خَرَجَ مِنْ مَكَّةَ وَنَزَلَ يَثْرِبَ قَالَ أَقَاتَلَهُ الْعَرَبُ قُلْنَا نَعَمْ قَالَ كَيْفَ صَنَعَ بِهِمْ فَأَخْبَرْنَاهُ أَنَّهُ قَدْ ظَهَرَ عَلَى مَنْ يَلِيهِ مِنْ الْعَرَبِ وَأَطَاعُوهُ قَالَ لَهُمْ قَدْ كَانَ ذَلِكَ قُلْنَا نَعَمْ قَالَ أَمَا إِنَّ ذَاكَ خَيْرٌ لَهُمْ أَنْ يُطِيعُوهُ وَإِنِّي مُخْبِرُكُمْ عَنِّي إِنِّي أَنَا الْمَسِيحُ وَإِنِّي أُوشِكُ أَنْ يُؤْذَنَ لِي فِي الْخُرُوجِ فَأَخْرُجَ فَأَسِيرَ فِي الْأَرْضِ فَلَا أَدَعَ قَرْيَةً إِلَّا هَبَطْتُهَا فِي أَرْبَعِينَ لَيْلَةً غَيْرَ مَكَّةَ وَطَيْبَةَ فَهُمَا مُحَرَّمَتَانِ عَلَيَّ كِلْتَاهُمَا كُلَّمَا أَرَدْتُ أَنْ أَدْخُلَ وَاحِدَةً أَوْ وَاحِدًا مِنْهُمَا اسْتَقْبَلَنِي مَلَكٌ بِيَدِهِ السَّيْفُ صَلْتًا يَصُدُّنِي عَنْهَا وَإِنَّ عَلَى كُلِّ نَقْبٍ مِنْهَا مَلَائِكَةً يَحْرُسُونَهَا قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَطَعَنَ بِمِخْصَرَتِهِ فِي الْمِنْبَرِ هَذِهِ طَيْبَةُ هَذِهِ طَيْبَةُ هَذِهِ طَيْبَةُ يَعْنِي الْمَدِينَةَ أَلَا هَلْ كُنْتُ حَدَّثْتُكُمْ ذَلِكَ فَقَالَ النَّاسُ نَعَمْ فَإِنَّهُ أَعْجَبَنِي حَدِيثُ تَمِيمٍ أَنَّهُ وَافَقَ الَّذِي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْهُ وَعَنْ الْمَدِينَةِ وَمَكَّةَ أَلَا إِنَّهُ فِي بَحْرِ الشَّأْمِ أَوْ بَحْرِ الْيَمَنِ لَا بَلْ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ إِلَى الْمَشْرِقِ قَالَتْ فَحَفِظْتُ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)اهـ [3]

- من علامات خروجه في آخر الزمان.

1- روى أبو يعلى والبزار برجال ثقات عن عوف بن مالك رضي الله عنه0 قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يكون امام الدجال سنون خوادع، يكثر فيها المطر، ويقل فيها النبات ويكذب فيها الصادق، ويصدق فيها الكاذب، ويؤمن فيها الخائن، ويخون فيها الامين، وينطق فيها الرويضة)، قيل: يا رسول الله، وما الرويضة ؟ قال: (من لا يؤبه له)اهـ.[4]
2- وروى الطيالسي وابن أبي شيبة، والحميدي والإمام أحمد والحارث وأبو يعلى عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا كان قبل خروج الدجال بثلاث سنين حبست السماء ثلث قطرها، وحبست الارض ثلث نباتها، فإذا كانت الثانية حبست السماء ثلثي قطرها، وحبست الارض ثلثي نباتها، فإذا كانت السنة الثالثة حبست السماء قطرها كله، وحبست الارض نباتها كله، فلا يبقى ذو خف ولا ظلف الا هلك)..الحديث. وفيه: قالوا: يا رسول الله، ما يجزئ المؤمنين يومئذ ؟ قال: (يجزئ المؤمنين ما يجزئ الملائكة من التسبيح والتهليل والتكبير والتحميد).ثم قال: (لا تبكوا فإن يخرج الدجال، وأنا فيكم فأنا حجيجه وان يخرج بعدي، فالله خليفتي على كل مسلم)اهـ.[5]
3- وروى الإمام أحمد برجال ثقات وأبو يعلى عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر جهداً شديداً يكون بين يدي الدجال، فقلت: يا رسول الله، ما يجزئ المؤمن يومئذ من الطعام ؟ قال:(التسبيح والتهليل) قلت: فأي المال يومئذ خير ؟ قال: (غلام شديد يسقي أهله من الماء، أما الطعام فلا طعام).اهـ[6]

- فيما يقال أو يفعل للنجاة وللأمان من فتنته وذكر جملة من أوصافه لعنه الله.

1- قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (إِذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ أَرْبَعٍ يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ).اهـ [7]
2- حدثنا نعيم ثنا ضمرة بن ربيعة حدثني يحيى بن أبي عمرو والشيباني عن عمرو بن عبد الله الحضرمي عن أبي أمامة الباهلي رضى الله عنه قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان أكثر خطبته ما يحدثنا عن الدجال يحذرناه وكان من قوله (يا أيها الناس إنها لم تكن فتنة في الأرض أعظم من فتنة الدجال وإن الله تعالى لم يبعث نبياً إلا حذر أمته وأنا آخر الأنبياء وأنتم آخر الأمم وهو خارج فيكم لا محالة فإن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيج كل مسلم وإن يخرج بعدي فكل امرئ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم فمن لقيه منكم فليتفل في وجهه وليقرأ بفواتيح سورة الكهف)اهـ.[8]
3- بقية بن الوليد عن صفوان بن عمرو عن شريح بن عبيد عن كعب الأحبار قال (كان يقال كلب الساعة الدجال ومن صبر على فتنة الدجال لم يفتن ولم يفتتن بدا حيا ولا ميتا ومن أدركه ولم يتبعه وجبت له الجنة وإذا خلص الرجل وكذب الدجال مرة واحدة وقال قد علمت من أنت أنت الدجال ثم قرأ عليه بفاتحة سورة الكهف ولم يخشه ولا يقدر أن يفتنه وكانت له تلك الآية كالتميمة من الدجال فطوبى لمن نجا بإيمانه قبل فتن الدجال وهوانه وصغاره وليدركن أقواما مثل خيار أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم)اهـ.[9]
4- قال صفوان وأخبرني عبد الرحمن بن جبير وعبد الرحمن بن ميسرة وشريح بن عبيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حذر أصحابه الدجال فقال (اعلموا أيها الناس إنكم غير ملاقي ربكم حتى تموتوا وإن ربكم ليس بأعور إن الدجال يكذب على الله مطموس عينه ليست بناتئة ولا حجراء مكتوب بين عينيه كافر يقرأه كل مؤمن فإن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجكم منه وإن يخرج بعدي ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم من لقيه منكم فليقرأ فاتحة سورة الكهف)اهـ[10].
5- عبد الوهاب بن عبد المجيد عن أيوب عن أبي قلابة قال رأيت الناس قد ازدحموا على رجل فزاحمت الناس حتى خلصت إليه فسألت عنه فقالوا رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعته يقول (إن من بعدكم الكذاب المضل وإن رأسه من ورائه حبكاً حبكاً وإنه سيقول أنا ربكم فمن قال كذبت لست بربنا ولكن الله ربنا عليه توكلنا وإليه أنبنا ونعوذ بالله منك فلا سبيل له عليه)اهـ.[11]
6 - روى أحمد بن منيع برجال ثقات والإمام أحمد والحاكم عن أبي قلابة عن هشام بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن رأس الدجال من ورائه حُبُك حُبُك، وانه سيقول أنا ربكم فمن قال أنت ربي افتتن ومن قال: كذبت ربي الله وعليه توكلت واليه أنيب فلا يضره أو قال: ولا فتنة عليه)اهـ.[12]


- ذكر جملة من علامات خروجه وصفاته لعنه الله وأن من أسباب الأمان من فتنته الإقامة بأحد الحرمين أو بالقدس الشريف.

1- روى الإمام أحمد وابن خزيمة وأبو يعلى والحاكم والضياء عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يخرج الدجال في خفة من الدين وإدبار من العلم، فله أربعون يوماً يسيحها في الارض، اليوم منها كالسنة، واليوم منها كالشهر، واليوم منها كالجمعة، ثم سائر أيامه كأيامكم هذه، وله حمار يركبه عرض ما بين أذنيه أربعون ذراعاً، فيقول للناس: أنا ربكم، وهو أعور، وان ربكم ليس بأعور، مكتوب بين عينيه (ك ف ر) مهجاة يقرأه كل مؤمن كاتب وغير كاتب، يرد كل ماء ومنهل إلا المدينة ومكة حرمهما الله عليه، وقامت الملائكة بأبوابهما، ومعه جبال من خبز، والناس في جهد الا من اتبعه، ومعه نهران أنا أعلم بهما منه، نهر يقول له الجنة ونهر يقول له النار، فمن أدخل الذي يقول الجنة، فهي النار، ومن أدخل الذي يقول النار فهي الجنة، وتبعث معه شياطين تكلم الناس، ومعه فتنة عظيمة، يأمر السماء فتمطر فيما يرى الناس، ويقتل نفساً ثم يحييها فيما يرى الناس لا يسلط على غيرها من الناس فيما يرى الناس، فيقول للناس: أيها الناس، هل يفعل مثل هذا إلا الرب ؟ فيعتزل المسلمون إلى جبل الدخان بالشام، فيأتيهم فيحصرهم فيشتد حصارهم ويجهدهم جهداً شديداً، ثم ينزل عيسى عليه السلام فينادي من السحر، فيقول: يا أيها الناس، ما يمنعكم أن تخرجوا الى الكذاب الخبيث ؟ فيقولون: هذا رجل آخر، فإذا هم بعيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام فتقام الصلاة فيقال له: تقدم يا رسول الله وروح الله، فيقول: ليتقدم إمامكم فليصل لكم، فإذا صلوا صلاة الصبح خرجوا إليه، فحين يراه الكذاب فيذاب كما يذاب الملح في الماء فيمشي إليه فيقتله، حتى إن الشجر والحجر يقول يا روح الله، هذا يهودي، فلا يترك ممن كان يتبعه أحداً إلا قتله)اهـ.[13]
2- وروى الشيخان والإمام أحمد والدارمي عن أنس بن مالك والطبراني عن عبد الله بن عمرو والطحاوي عن نجادة بن أبي أمية عن بعض الصحابة رضي الله تعالى عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة)اهـ.[14]
وقال الطبراني: إلا الكعبة وبيت المقدس . فقال الطحاوي: ومسجد الطور، وفي رواية: فلا يبقى موضع إلا ويأخذه غير مكة والمدينة وبيت المقدس وجبل الطور، تطرده من هذه المواضع الملائكة، وليس نقب من أنقابها - يعني المدينة - إلا عليه الملائكة صافين يحرسونها فنزل بالسبخة فترجف المدينة ثلاث رجفات، فيخرج إليه كل كافر ومنافق)اهـ.[15]
وفي رواية: (يجئ الدجال فيطأ الأرض إلا مكة والمدينة، فيأتي المدينة، فيجد بكل نقب من أنقابها صفوفاً من الملائكة، فيأتي سبخة الجرف، فيصرب رواقه، فترجف المدينة ثلاث رجفات، فيخرج إليه كل منافق ومنافقة)اهـ.[16]
3- وروى الإمام أحمد والبخاري والترمذي برجال الصحيح وأبو عوانة وابن حبان عن أنس رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يأتي الدجال المدينة فيجد الملائكة يحرسونها فلا يدخلها الدجال ولا الطاعون إن شاء الله)اهـ.[17]
4- وروى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يدخل المدينة المسيح ولا الطاعون)اهـ.[18]
5- وروى الامام أحمد عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يدخل الدجال مكة ولا المدينة)اهـ.[19]
6- وروى ابن أبي شيبة والبخاري عن أبي بكرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يدخل المدينة يومئذ رعب المسيح الدجال، لها يومئذ سبعة أبواب على كل باب ملكان)اهـ[20].
7- وروى البخاري عن جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يدخل المدينة رعب المسيح، لها يومئذ سبعة أبواب على كل باب ملكان) اهـ [21].
8- وروى الزبير بن بكار عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم الى مجتمع السيول، فقال: (ألا أخبركم بمنزل الدجال من المدينة ثم قال: هذا منزله، يريد المدينة لايستطيعها يجدها متمنطة بالملائكة، على كل نقب من أنقابها ملك شاهر سلاحه لا يدخلها الدجال ولا الطاعون فتنزل بالمدينة وبأصحاب الدجال زلزلة لا يبقى منافق ولا منافقة الا خرج إليه، وآخر من يتبعه النساء فلا يعجز الرجل سيفه)اهـ[22].

- في مكان خروجه .

1- روى سَمُّوَيْه والحاكم عن ابن عمر عن حذيفة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقوم الساعة حتى يخرج الأعور الدجال من يهودية أصبهان، عينه اليمين ممسوحة ، والاخرى فإنها زهرة)اهـ[23].
2- وروى الحاكم وابن عساكر عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يخرج الأعور الدجال من يهودية أصبهان لم تخلق له عين والأخرى كأنها كوكب ممزوجة من دم يشوى في الشمس شياً يتناول الطير من الجو له ثلاث صيحات يسمعها أهل المشرق والمغرب له حمار ما بين عرض أذنيه أربعون باعا يطأ كل منهم في كل سبعة أيام معه جبلان، أحدهما فيه أشجار وثمار وماء وأحدهما فيه دخان ونار يقول: هذه الجنة وهذه النار)اهـ [24].
3- وروى الخطيب - في فضائل قزوين - والرافعي عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يخرج الدجال من يهودية أصبهان حتى يأتي الكوفة، فيلحقه قوم من المدينة، وقوم من الطور، وقوم من ذي يمن، وقوم من قزوين) قيل: يا رسول الله، وما قزوين ؟ قال: (قوم يكونون فاجرة، يخرجون من الدنيا زهداً فيها، يرد الله بهم قوماً من الكفر إلى الإيمان)اهـ [25].
4- وروى الطيالسي وابن أبي شيبة والامام أحمد وابن منيع وابن حبان عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يخرج الدجال من يهودية أصبهان)..الحديث [26].
5 - وروى مسدد موقوفاً - برجال ثقات - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: يخرج الدجال من نحو المشرق..الحديث- [27]
6- وروى الإمام أحمد وأبو يعلى من طريق محمد بن مصعب حدثنا الأوزاعي عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يخرج الدجال من يهودية أصبهان، معه سبعون ألفاً من اليهود عليهم السَّيْجَان)اهـ [28].
7- وروى مسدد عن العريان بن الهيثم عن أبيه رضي الله عنه قال: (ذكروا الدجال، فقال عبد الله بن عمرو:إن بأرضكم أرضاً يقال لها: كوش، ذات سباخ ونخل ؟ فقالوا: نعم، فقال: فإنه يخرج منها)اهـ [29].
8- وروى أبو يعلى والحاكم وصححه وابن جرير في تهذيبه عن أبي بكر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يخرج الدجال من أرض من قبل المشرق يقال لها خراسان، يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة)اهـ[30].

- في صفته وأن كل نبي أنذر قومه الدجال.

1- روى الطيالسي بسند صحيح وابن أبي شيبة والإمام أحمد رضي الله عنه عن سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم..الحديث وفيه:(ألا فإنه)أي الدجال أعور عين الشمال، وباليمنى ظفرة غليظة، بين عينيه كافر يعني مكتوب كـ ا ف ر) الحديث اهـ [31].
2- وروى الطبراني عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أحذركم المسيح وأنذركموه، وكل نبي قد حذر قومه، وهو فيكم أيتها الامة، وسأحكي لكم من نعته ما لم يحك الانبياء قبلي لقومهم، يكون قبل خروجه سنون خمس حدب حتى يهلك كل ذي حافر) قيل: فبم يعيش المؤمنون ؟ قال: (بما تعيش به الملائكة، ثم يخرج وهو أعور وليس الله بأعور بين عينيه كافر يقرأه كل مؤمن كاتباً وغير كاتب، أكثر من يتعبه اليهود والنساء والاعراب، ترون السماء تمطر وهي لا تمطر، وترون الارض تنبت وهي لا تنبت، ويقول للأعراب: ما تبغون مني ؟ ألم أرسل السماء عليكم مدراراً وأحيي لكم أنعامكم شاخصة دارها، خارجة خواصرها، دارة ألبنانها، وتبعث معه الشياطين على صورة من قد مات من الآباء والإخوان والمعارف فيأتي أحدهم إلى أبيه وأخيه وذي رحمه، فيقول: ألست فلاناً ؟ ألست تعرفني، هو ربك فاتبعه، يعمر أربعين سنة، السنة كالشهر، والشهر كالجمعة، والجمعة كاليوم، واليوم كالساعة، والساعة كاحتراق السعفة في النار، يرد كل منهل الا المسجدين) ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ فسمع بكاء الناس وشهيقهم فرجع فقام بين أظهر هم فقال: (أبشروا فإن يخرج وأنا بين أظهركم، فالله كافيكم ورسوله، وان يخرج بعدي فالله خليفتي على كل مسلم)اهـ[32].
3- وروى الإمام أحمد عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أما فتنة الدجال فإنه لم يكن نبي الا حذر أمته وسأحذركموه بحديث لم يحذره نبي أمته، إنه أعور والله ليس بأعور، مكتوب بين عينيه كافر يعرفه كل مؤمن..) الحديث[33].
4- وروى الطبراني عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله عز وجل لم يبعث نبياً إلا حذر أمته الدجال، وإني آخر الانبياء، وأنتم آخر الامم، وهو خارج فيكم لا محالة، فإن يخرج وأنا بين أظهركم فأنا حجيج كل مسلم، وإن يخرج فيكم بعدي فكل امريء حجيج نفسه، والله خليفتي على كل مسلم، إنه يخرج من خلة بين العراق والشام، وعاث يميناً وعاث شمالاً، يا عباد الله، اثبتوا فإنه يبدأ يقول: أنا نبي ولا نبي بعدي، وإنه مكتوب بين عينيه كافر، يقرأه كل مؤمن فمن لقيه فليتفل في وجهه وليقرأ بفواتح سورة أصحاب الكهف، وانه يسلط على نفس من بني آدم فيقتلها، ثم يحييها، وإنه لا يعدو ذلك، ولا يسلط على نفس غيرها، وإن من فتنته أن معه جنة وناراً، فناره جنة، وجنته نار، فمن ابتلى بناره، فليغمض عينيه، وليستعن بالله تكون برداً وسلاماً كما كانت النار برداً وسلاماً على إبراهيم، وإن أيامه أربعون يوماً، يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة، ويوم كالأيام، وآخر أيامه كالسراب، يصبح الرجل عند باب المدينة فيمسي قبل أن يبلغ بابها الاخر، قالوا: وكيف نصلي يا رسول الله في تلك الايام القصار ؟ قال: (تقدرون فيها كما تقدرون في الأيام الطوال)اهـ[34].
5- وروى الطيالسي وابن أبي شيبة وابن حبان عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الدجال أعور هِجان أقمر، كأن رأسه غضة شجرة ، أشبه الناس بعبد العزى بن قَطَن، فأما هلك الهُلكُ فإنه أعور  وإن الله ليس بأعور)اهـ[35].
6- وروى مسدد والإمام أحمد وأحمد بن منيع والحارث برجال ثقات عن قتادة بن أمية رحمه الله تعالى عن رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:(أنذركم الدجال ثلاثاً، فإنه جعد ممسوح العين اليسرى)اهـ[36].
7- وروى ابن حبان عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما من نبي الا وقد أنذر أمته الدجال، وإني سأبين لكم شيئاً تعلمون أنه كذلك ، إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور وإنه بين عينيه  مكتوب كافر، يقرأه كل مؤمن كاتب وغير كاتب)اهـ[37].
8- وروى أبو يعلى عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فكان أكثر خطبته حديثاً، فحدثناه حديثاً عن الدجال، فكان من قوله أن قال:يا أيها الناس إنه لم تكن فتنة في الأرض تبدو والله أعظم فتنة من الدجال وإن الله لم ييعقب نبياً بعد نوح الا حذر أمته، وأنا آخر الأنبياء، وأنتم آخر الامم، وهو خارج فيكم لا محالة، فإن يخرج وأنا بين أظهركم، فأنا حجيج كل مسلم، وإن يخرج بعدي، فكل امريء حجيج نفسه، والله خليفتي على كل مسلم)..الحديث[38].
9- وروى الامام أحمد، وأحمد بن منيع برجال ثقات عن هشام بن عامر رضي الله تعالى عنه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن رأس الدجال من ورائه حبك حبك)اهـ[39].
10- وروى أبو يعلى من طريق مجالد بن سعيد عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: (إن كل نبي أنذر قومه الدجال، ألا وأنه قد أكل الطعام، ألا إني عاهد فيكم عهداً لم يعهده نبي لأمته، ألا وإن عينه اليمنى ممسوحة كأنها نخاعة في جانب حائط، ألا وإن عينه اليسرى كأنها كوكب دري..)الحديث.[40]

- في ادعائه إذا خرج الصلاح ثم ادعائه النبوة ثم ادعائه الربوبية.

1- روى الطبراني بسند واه عن عبد الله بن مطعم رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الدجال ليس فيه خفاء، إنه يجئ من قبل المشرق، فيدعو إلى حق فيتبع، وينتصب للناس فيقاتلهم ويقاتلونه فيظهر عليهم، فلا يزال كذلك حتى يقدم الكوفة فيظهر دين الله ويعمل به فيتبع على ذلك ويحث عليه، ثم يقول بعد ذلك إنه نبي فيفزع من ذلك كل ذي لب ويفارقه، ويمكث بعد ذلك حيناً ثم يقول: أنا الله . مُعمىً عينه اليمنى، وتقطع أذنيه، ويكتب بين عينيه كافر، فلا يخفى على كل مسلم فيفارقه كل أحد من الخلق في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان)..الحديث.[41]

- في أحاديث جامعة لبيان حال الدجال.

1- قال أيوب وحدثنا حميد بن هلال عن بعض أشياخهم عن هشام بن عامر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (ما بين خلق آدم عليه السلام إلى قيام الساعة أمر أكبر من الدجال)اهـ[42].
2- ابن وهب عن طلحة عن عطاء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يخرج الدجال عند غضبة يغضبها)اهـ[43].
3- حدثنا ابن وهب عن ابن لهيعة عن أبي الزبير عن جابر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل موته بشهر (إن بين يدي الساعة كذابون منهم صاحب اليمامة ومنهم صاحب صنعاء العنسي ومنهم صاحب حمير ومنهم الدجال والدجال أعظمهم فتنة)اهـ[44].
4- أبو معاوية عن هشام بن عروة عن وهب بن كيسان عن عبيد بن عمير قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ليصبحن الدجال أقوام يقولون إنا لنصحبه وإنا لنعلم أنه كافر ولكنا نصحبه نأكل من الطعام ونرعى الشجر فإذا نزل غضب الله تعالى نزل عليهم كلهم)اهـ[45].

وردت أحاديث كثيرة عن جماعة من الصحابة رضي الله تعالى عنهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مطولة ومختصرة، وفي كل حديث ما ليس في الآخر فأدخلت بعضها في بعض، ورتبت القصة على نسق واحد، فأقول:

1- روى ابن ابي شيبة والإمام أحمد والطبراني وأبو عمرو بن عبد البر في التمهيد عن سمرة بن جندب، والطبراني عن عبد الله بن مغفل، وأبو يعلى عن أبي سعيد وعبد الرحمن عنه من طريق آخر، وأحمد بن منيع من طريق آخر ، وأحمد بن حنبل من طريق آخر ، والبزار بأسانيد حسنة، وابن كثير عن جابر، والطبراني من طريق آخر، وأحمد بن حنبل وقاسم بن أصبغ من طريق آخر، وأحمد والحاكم - بسند جيد - والطيالسي وأحمد وأبو القاسم البغوي في معجمه عن سفينة، والأمام أحمد والستة عن النواس بن سمعان، وابن ماجه وابن أبي عمر وتمام في فوائده، والطبراني في المطولات عن أبي أمامة، والطيالسي وعبد الرزاق والأمام أحمد والطبراني عن أسماء بنت يزيد رضي الله تعالى عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (والله، لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذاباً، آخرهم  الأعور الدجال، ممسوح العين اليسرى كأنها عين أبي يحيى لشيخ حينئذ من الأنصار بينه وبين حجرة عائشة ، وأنه متى ما يخرج أو قال: متى ما يخرج فإنه سوف يزعم أنه نبي الله، فمن آمن به وصدقه واتبعه لم ينفعه صالح من عمله سلف، ومن كفر به وكذبه لم يعاقب بشيء من عمله ، وأنه سيطوف على الأرض كلها إلا الحرم وبيت المقدس، وأنه يحصن).وفي لفظ: (يحصر المؤمنين في بيت المقدس فيزلزلون زلزالاً شديداً فيهزمه الله تعالى وجنوده، ثم يهلكه الله تعالى حتى إن جذام الحائط وأصل الشجرة لينادي : يا مؤمن، هذا يهودي أو كافر مستتر بي تعال فاقتله،ولن يكون ذلك كذلك حتى تروا أموراً يتفاقم شأنها في أنفسكم فتتساءلون بينكم، هل كان نبيكم ذكر لكم منها ذكراً، وحتى تزول جبال عن مواضغها، ثم على أثر ذلك القبض)اهـ[46].
2- وروى الديلمي عن علي رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يخرج الدجال ومعه سبعون ألفاً من الحاكة، على مقدمته أصغر من فيهم، يقول: هو الدواء)اهـ[47].
3- وروى مسلم وأبو يعلى عن أبي سعيد رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يخرج الدجال فيتوجه قبله رجل من المؤمنين فتلقاه المسالح - مسالح الدجال - فيقولون له: أين تعمد ؟ فيقول: أعمد إلى هذا الذي خرج، فيقولون له : أما تؤمن بربنا ؟ فيقول: ما بربنا خفاء، فيقولون: اقتلوه، فيقول بعضهم لبعض: أليس ثم قد نهاكم ربكم أن تقتلوا أحداً دونه، قال: فينطلقون به الى الدجال فإذا رآه المؤمن، قال: يا أيها الناس، هذا الدجال الذي ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأمر الدجال به فيشج فيقول: خذوه فشجوه، فيوجع ظهره وبطنه ضرباً، قال : فيقول له : أما تؤمن بي ؟ فيقول: أنت المسيح الكذاب قال : فيؤمر به فيؤشر بالمنشار من مفرقه حتى يفرق بين رجليه، ثم يمشي الدجال بين القطيعتين ثم يقول له: قم، فيستوي قائماً ثم يقول له: أما تؤمن بي ؟ فيقول له : ما ازددت فيك إلا بصيرة، ثم يقول: يا أيها الناس، إنه لا يفعل الذي فعل بي ، بأحد من الناس، قال : فيأخذه الدجال ليذبحه فيقول:  فيجعل ما بين ذقنه إلى ترقوته نحاساً، فلا يستطيع إليه سبيلاً، قال : فيأخذ بيديه ورجليه فيقذف به فيحسب الناس أنه قذفه في النار وإنما ألقى في الجنة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هذا أعظم الناس شهادة عند رب العالمين)اهـ[48].
4- وروى الإمام أحمد ومسلم وأبو عوانة وابن حبان عن أنس رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يتبع الدجال من يهودية أصبهان سبعون ألفا عليهم الطيالسة)اهـ [49].
5- وروى الشيخان، وابن حبان عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يأتي الدجال وهو محرم عليه أن يدخل أنقاب المدينة فينزل ببعض السباخ التي بالمدينة فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس أو من خير الناس فيقول له: أشهد أنك الدجال الذي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه، فيقول الدجال: أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته، هل تشكون في الأمر؟ فيقولون: لا، فيسلط عليه فيقتله ثم يحييه فيقول حين يحييه: والله ما كنت فيك قط أشد بصيرة منه اليوم، فيريد الدجال أن يقتله الثانية فلا يسلط عليه) اهـ [50].

- أشد الناس على الدجال .

1- روى البزار عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم بني تميم، فقال: (هم ضخام الهام ثبت الاقدام، أنصار الحق في آخر الزمان أشد قوماً على الدجال)اهـ[51].
2- وروى الأمام أحمد برجال الصحيح عن رجل من الصحابة رضي الله عنهم أن رجلاً قال: أبطأ هؤلاء القوم بصدقاتهم، فأقبلت نعم حمر وسود لبني تميم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (هذه نعم قومي)، فقام رجل من بني تميم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (لا يَقلْ لبني تميم الا خيراً، فإنهم أطول الناس رماحاً على الدجال)اهـ[52].

هامش :

1- سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (10/ 616)
2- المرجع السابق (10 / 616 ، 617 )
3- صحيح الإمام مسلم حديث رقم : 5235
4- سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (10 / 614)
5- المرجع السابق (10 / 615)
6- المرجع السابق (10 / 615)
7- صحيح الإمام مسلم حديث رقم : 924
8- الفتن لنعيم بن حماد صـ 355
9- المرجع السابق صـ 355
10- المرجغ السابق 355
11- المرجع السابق 356
12 - سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (10/ 616)
13: 22 - المرجع السابق (10 / 624 : 627 )
23: 30 - المرجع السابق ( 10 / 617 : 619)
31 : 41 - المرجع السابق (10/ 619 : 623)
42 ، 43  - الفتن لنعيم بن حماد صـ 356
44- المرجع السابق صـ 374 ، 375
45: 52- سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (10 / 628 : 633)

ملحوظة :

اعتمدت على تبويب وترتيب هذه المجموعة من الأحاديث الشريفة على تبويب وترتيب الإمام الصالحي الشامي في كتابه : سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد - المشتهر بالسيرة الشامية - مع بعض التصرف اليسير والاختصار والإضافة من بعض المصادر الآخرى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق